recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الباركود والكيو آر كود Barcode vs Qr Code

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post

يمرعلينا كلا الإسمين فى حياتنا اليومية والعملية دون أن ندرى بأن هناك فرق بين كل منهما وهذه ما سوف أعرضه فى السطور القادمة .

أولا :الباركود Barcode .
  - الشكل :-
الباركود أو الشفرات الخيطية عبارة عن شفرة تُقرأ بواسطة الآلات ،وهى تتكون من  سلسلة من الأعمدة البيضاء والسوداء ذات عرض ومسافات مختلفة .
 - كيفية العمل  :-
تك بوست - Tech Postيقرأ الماسح الضوئي الباركود بوساطة تسليط أشعة الليزر عليه ،فتعمل المناطق السوداء على امتصاص الضوء في حين تعكس الفراغات البيضاء أشعة الليزر هذه على الماسح ،ومن ثم يتم تحليل هذه البيانات وإرسالها إلى الكمبيوتر المربوط بها ،فيقارن البيانات المستلمة بما عنده من بيانات ،وعند التطابق يقوم بعرض هذه البيانات و التي تتضمن السعر و نوعية المنتج و الوزن و كافة المعلومات الأخرى ،فكل المنتجات تقريباً الآن لا تخلو من الباركود لما فيه من تسهيلات وتبسيط لعملية البيع والشراء.
 -النشأة:-
تم اختراع الباركود لأول مرة سنة 1880 من قبل "ماكس بادك" ،لكن لم ير مشروعه النور ورغم محاولة آخرون إعادة تطويره لكن هذه المحاولات باءت بالفشل نظرََا لتكلفته العالية  فى ظل الأزمة الإقتصادية التى كانت تمر بها الولايات المتحدة ،وبعد مئات السنين قام "ودلاند" بتطوير هذا النظام وتقليل تكلفته ،وتم تسجيله كبراءة اختراع باسمه عام 1952 والذى شهد بعدها نجاحًا واسعًا إلى يومنا هذا .
 -الإستخدام :-
 - أول استخدام للشفرات الخيطية كان لوضع علامات على عربات القطار،لكنها لم تكن ناجحة تجاريًا إلى أن تم استخدامها فى أنظمة مبيعات مراكز التسوق، وهي المهمّة التي أصبحت من خلالها الشفرات الخيطية عالمية تقريبًا.

 - تستخدم فى تتبع حركة المواد بما فى ذلك السيارات المستأجرة ،وأمتعة شركات الطيران وغيرها.

 - 
منذ عام 2008 أصبح من الإمكان إرسال الشفرات الخيطية ثنائية البعد إلى الهواتف المحمولة واستخدامها كبطاقة الصعود إلى الطائرة .

في الآونة الأخيرة وضع الباحثون شفرات خيطية صغيرة على كل نحلة لتعقب عادات التزاوج بين الحشرات .
تك بوست - Tech Post

ثانيًًا :الكيو آر كود QR code .
  - الشكل :-
 هو اختصار Quick Response Code والتي تعني رمز الاستجابة السريعة وهي تقنية لتحويل البيانات لترميز خاص بطريقة عشوائية على شكل مربعات صغيرة طولاً وعرضاً داخل مربع افتراضي يتكون من ثلاث مربعات في الزاويتين العلويتين والزاوية السفلية اليسرى وبداخلها مربع عبارة عن محددات الترميز .
 - كيفية العمل  :-
تك بوست - Tech Post  - لقراءة الكيو آر كود QR Code يجب تثبيت تطبيق معين في الهاتف الذكي يقوم بتحليل و التعرف على هذا الكود من خلال كاميرا الهاتف وأرشح لك هذه التطبيق لقراءة الكيو آر كود قم بالتثبيت من هنا.
*ملحوظة :فى الغالب ستجد القارئ موجود مسبقًا على هاتفك لذا قم بالتأكد من وجوده أولا قبل تثبيت أى تطبيق آخر .

 -النشأة:-
بدأت فكرته عام 1994 تحت اسم "دينسو" نسبة للشركة اليابانية التى استخدمته لتعقب قطع غيار السيارات خلال عملة التنصنيع، ثم تغير للمسمى الحالي ،وزاد استخدامه فى عام 2002 إلى أن قامت الشركات المصنعة للهواتف الذكية فى وقتنا الحالى بتضمين قارئ فى نظام التشغيل لكى يتمكن المستخدمون من الإعتماد على رمز الإستجابة السريعة Qr Code . 

 - الإستخدام :-
   - كان استخدام هذا النظام في البداية كما ذكرت لتعقب قطع الغيار في صناعة السيارات ، أما الآن فإن استخداماته أصبحت في مجالات واسعة من التطبيقات ،مثل التتبع التجاري وتذاكر النقل والترفيه وتسويق المنتجات وتعريف أسعار المنتجات والكثير من هذه التطبيقات تستهدف مستخدمي الهواتف الذكية .

*ملحوظة :يمكن للمستخدم أيضًا صنع رمز خاص به ليحفظ عليه بعض البيانات أو استخدامه كوسيلة ومعرّف ارتباط لموقعك الإلكترونى .
فمثلاً :اذا استخدمت القارئ من خلال كاميرا هاتفك على هذا الرمز سوف يظهر لك رابط يقوم بتوجيهك إلى موقع تك بوست - Tech Post ،ويمكنك إنشاء الرمز الخاص بك من خلال هذه الموقع >> من هنا
تك بوست - Tech Post

بعد أن تعرفنا على كلا الاثنين دعنا نختصر الفارق بينهما فى النقاط التالية : -
  1. الكيو آر كود QR Code  يستطيع تخزين كم هائل من المعلومات عكس الباركود Barcode
  2. البار كود يستطيع تخزين الأرقام فقط عكس الكيو آر كود فيستطيع تخزين العديد من المعلومات كالحروف بكل اللغات كالصينية أو العربية و اللغات المعقده.
  3. يمكن قراءة الكيو آر كود باستعمال كاميرا الهاتف باستعمال بعض التطبيقات الموجوده فيه، أيضا عند قراءة بعض الأكواد سوف يحولنا إلى رابط أنترنت مما يتيح لنا التوسع في استعماله.
  4. هذا  يعني أنه يمكننا إنتاج أكواد لعناوين الأنترنيت والمواقع، للإيميلات و العناوين الإلكترونية، للنصوص وللرسائل القصيرة..  فيمكنك على سبيل المثال أن تحول صورتك في تطبيق رسايل الفيس بوك ماسنجرإلى كود يتعرف عليه الجميع بمجرد قرائته ويمكّنهم من التواصل معك .

تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent