recent
أخبار ساخنة

ما هو الهارد ديسك

تك بوست - Tech Post

الهارد ديسك أو القرص الصلب ويسمى بالإنكليزيه " Hard Disk " هو وحدة التخزين الرئيسية للبيانات في جهاز الكمبيوتر ، ويتم إستخدامه فى تحزين البيانات والمعلومات الرقميه من وعلى أقراص سريعة الدوران ، ويتكون من الداخل من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط . من أهم الخصائص التي تميز كل قرص صلب عن آخر، سعة التخزين وسرعة الدوران .

أنواع الأقراص الصلبه :-
  1. أقراص SCSI الصلبة .
  2. أقراص IDE الصلبة .
  3. أقراص Sata الصلبه .

أساسيات الأقراص الصلبه :-
تم إختراع الأقراص الصلبة في الخمسينيات، وكانت عبارة عن أقراص كبيرة الحجم يصل قطرها إلى حوالي 20 بوصة وعلى الرغم من حجمها الكبير إلا أنها كانت تتسع للقليل من الميجا بايتس من البيانات ، ولم تكن تعرف في ذلك الوقت بالـ Hard disk بل كانت تعرف بالـ Fixed disks أو بالـ Winchesters ، وجاءت التسمية Hard Disk بعد ذلك لكي يتم التفرقة بينها وبين الأقراص المرنة .
القرص الصلب سمى كذلك لأنه يحتوى على " قرص صلب " أو ما يعرف بـ platter ، هذا القرص توضع عليه المادة المغناطيسية التي تستخدم في حفظ البيانات ، هذه المادة المغناطيسية هي نفسها المادة المستخدمة في الأقراص المرنة وشرائط الكاسيت ، ولكن الفرق هو أن الأقراص المرنة والكاسيت يتم فيها وضع المادة المغناطيسية علي ماده بلاستيكية مرنة .
ولكن بشكل عام فإن القرص الصلب لا يختلف في طريقة تخزينه للبيانات عن شرائط الكاسيت والأقراص المرنة فكلاهما يستخدم نفس طرق التخزين المغناطيسية ، تتميز طرق التخزين المغناطيسية في أنه من السهل الكتابة والمسح وإعادة الكتابة علي المادة المغناطيسية ، وكذلك يمكن للمادة المغناطيسية أن تحتفظ بالمعلومات المخزنة عليها لمدة طويلة بسبب أنها تستقطب وتحافظ على شكل استقطابها عند تعرضها لحقل مغناطيسي معين من أداة القراءة والكتابة المغناطيسية .
يتم تخزين البيانات على القرص الصلب على هيئة (0.1) أي " digital " ، يقوم الحاسوب بالتعامل معها على شكل bits أي أن كل خانة أو bit قد تحوي (0.1فقط أي تحوي نبضة كهربائية أولا نبضة ، وفي القرص الصلب فإن الذرات المغناطيسية المكونه للقرص الصلب المغناطيسي إما أن تكون مستقطبه في إتجاه أو (شكل معين) أو لا تكون ، ويتعامل معها نظام التشغيل على أنها أجزاء أحرف وأوامر حيث أن أي تسلسل معين للأصفار والواحدات قد يكون حرف أو محرف أو أمر تحكمي أو تعليمه برمجية لنظام التشغيل أو خانة لونيه (عنصر صورة) pixel ، أي يكون تجمع أو تتالي 8 بتات (خانات) هو بايت واحد (الذي هو حرف واحد أو عنصر واحد من صورة) ثم يشكل تتالي بايتات نصوصا وصورا وملفات Files ، فالملفات عبارة عن صفوف من البايتات كي ينفذها الحاسوب أو غيرها من أنواع البيانات التي قد تحتاج إلى تخزين . 
وعندما يلزم القراءة من القرص الصلب ، يقرأ القرص البيانات على شكل blocks مكونة من مجموعة من البايتات يقوم بإرسالها للحاسوب.
القرص الصلب (Hard Disk) :-
هو الجزء الأساسي من بنية الحاسوب والمسؤول عن التخزين الطويل الأمد للبيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو الإطفاء المفاجئ للحاسوب ، فهو يقوم بقراءة وتسجيل البيانات بطريقه إلكترونيه حیث بإمكانه تخزین كمیة كبیرة من البیانات والمعلومات بالإضافه إلى إمكانية قراءة المعلومات والبیانات بصورة أسرع بكثیر من أجهزة التخزین الأخرى مثل CD-ROM و Tap drives وغيرها من الوسائل التخزينيه الأخرى ، كما أن الغالبیة العظمى من المساحة التخزینیة تستخدم لحفظ البرامج وتخزینها مثل أنظمة التشغیل المختلفة والبرمجيات المتنوعة والملفات الشخصية .
البنيه الرئيسيه للقرص الصلب :- 
يتكون القرص الصلب  من أربع أجزاء رئيسية وهى 
  1. الأقراص الدائريه.
  2. محور الدوران .
  3. رؤوس القرأه / الكتابه .
  4. مجموعه من الدوائر الإلكترونيه .
الأقراص (الأطباق الدائرية Platters ):-  هي مجموعة من الأقراص المتصلبه الدائرية الشكل مصنوعه من المعدن أو البلاستيك ووجهتي كل قرص مغطاه بطبقة من أكسيد الحديد أو أي مادة أخرى قابلة للمغنطه وكل الأقراص مثبته من مركزها على محور دوران يعمل على تدوير كل الأقراص بنفس السرعه .
رؤوس القراءه / الكتابه Read/write heads:- تثبت رؤوس القراءة/الكتابة على ذراع أفقي يمتد على كل من السطحين العلوي والسفلي لكل واحده من الأقراص الدائرية والذراع الأفقي يتحرك ذهاباُ وإياباً بين مركز الأقراص وحافتها الخارجيه بسرعه كبيره وهذه الحركه مع حركه دوران الأقراص الدائرية تسمح لرؤوس القراءه/الكتابه بالوصول إلى أي نقطه على سطح الأقراص .
الدوائر الإلكترونية Electronic circles:- تترجم الدوائر الإلكترونيه الأوامر الصادره عن الكمبيوتر ثم تقوم على ضوء تلك الأوامر بتحريك رؤوس القراءه/الكتابه إلى مكان معين على الأقراص مما يسمح لرؤوس القراءه/الكتابه بقراءه أو كتابه البيانات المطلوبه .

أنتظرونا فى مقالات قادمه بإذن الله سنضع بين أيديكم تفاصيل أكثر وأوضح وأقل تعقيدا .


تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent