U3F1ZWV6ZTk4ODI1MDg0MTBfQWN0aXZhdGlvbjExMTk1NTE4ODIyMQ==
random
إخترنا لكم

من المتحكم في أسعار الأسماء لنطاقات الـ com.

تك بوست - Tech Post

من المتحكم في أسعار الأسماء لنطاقات الـ com. 

يمكنك دفع رسوم سنوية عند تسجيل إسم نطاق في نيم شيب Namecheap أو أي مسجل إسم نطاق آخر. 
قد يفاجأ الكثير عندما يعرف أن  نيم شيب Namecheap يحصل علي القليل جدًا من المبلغ الذي تدفعه للتسجيل الخاص بك ، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بأسماء المجال com.

دعونا نلقي نظرة علي النظام الأيكولوجي لتسجيل اسم النطاق ، الذي يشارك ، والذي يتحكم في سعر أسماء Domains مجالات com.

السجلات والمسجلون

يتم إدارته لكل إسم نطاق من نطاقات المستوي الأعلي (هذا هو الجزء الذي علي  يمين النقطة باللون الأزرق ، مثل com. أو net.) بواسطة تسجيل . 
التفكير في السجل كتاجر الجملة الذي يدير المخزون من أسماء النطاقات تحت هذا المجال من مجالات المستوي الأعلي .

لا تقوم بتسجيل إسم النطاق الخاص بك عن طريق الإنتقال مباشرة إلى التسجيل . بدلا من ذلك ، يمكنك الإنتقال إلى مسجل إسم مجال مثل  نيم شيب Namecheap 
فعند البحث عن مجال Domain ، يقوم المسجل بالتحقق من السجل لمعرفة ما إذا كان الإسم متوفرا أم لا .
إذا قررت تسجيل مجال Domain ، يخبرك  نيم شيب Namecheap  بتوافر السجل لحجزه لك . 
ويقوم المسجل بمعالجة إمكانية البحث ، ودعم العملاء ، ومعالجه بطاقات الإئتمان ، وإشعارات التجديد ، وإدارة الحساب لإسم النطاق الخاص بك .

التسجيل في نطاقات Domians الـ com.

التسجيل في مجالات com. والمسؤلة عنه شركة Verisign ، وهي شركة للتداول العام في ولاية فرجينيا Virginia.
تقوم بإدارة جميع أسماء المجالات والتي يقدر عددها 139,000,000 ، وتعمل كقاعدة بيانات لتوافر الإسم ومساعدة مستخدمي الإنترنت للحصول علي توجيه إلى الموقع الصحيح عندما يقوم شخص ما بزيارة إسم المجالDomain.

بالاضافه إلى تشغيل مجالات com. ، تقوم شركة Verisign أيضًا بإدارة مجالات net. وعدد قليل من أسماء نطاقات المستوي الأعلى الأخرى . 

حتى في حالة مجالات com. ، عندما تقوم بتسجيل واحد في  نيم شيب Namecheap الذي هو بمثابة تاجر التجزئة ويحتفظ بالمجال من تاجر الجملة ، يمكنك دفع للمسجل وأنه يدفع جزء من هذا إلى التسجيل الذي قمت بتسجيله .

في حين أن بائعي التجزئة يمكنهم الشحن بقدر ما يريدون لأسماء مجالات com. ، إلا أن المنافسة تحد في الواقع من قيمة ما تفرضه عادةً .
المسجلون منخفضو التكلفة مثل نيم شيب يدفعون أكثر من نصف الرسوم علي مجالات COM. إلى شركة Verisign.

ضوابط الأسعار

لأن شركة Verisign هو تاجر الجملة الوحيد لأسماء مجالات com. ، هناك بعض الضوابط علي السعر للحفاظ عليه من شحن كل من يريد عندما يقوم شخص ما بتسجيل إسم المجال .
هناك نوعان من المجموعات التي تحافظ علي الأسعار في الاختيار: مؤسسه الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة والحكومة الإمريكية .

مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) هي شركة غير ربحية تشرف علي أداره أسماء النطاقات ، ويتمثل أحد أدوارها الرئيسية في أداره العقود مع السجلات والمسجلين .

تتعاقد مؤسسة ICANN مع شركة Verisign لتشغيل سجل com. يحدد هذا العقد حدا لمقدار التكلفة التي يمكن أن تفرضها شركة Verisign لكل إسم مجال com.

بالنسبة لمجالات com. بالمقارنة مع غيرها من مجالات المستوي الأعلى ، تلعب  الحكومة الأميركية أيضا دورا في تحديد السعر لمجالات com.
والإدارة الوطنية للإتصالات والمعلومات (ntia) ، التي هي جزء من وزاره التجارة ، لديها إتفاق منفصل مع شركة Verisign تسمي إتفاقية التعاون .

ويعترف الإتفاق التعاوني بالدور الفريد الذي تقوم به الشركة في الإنترنت ووظيفة شركة Verisign التي تشغل مجالات com. 

ومن الناحية العملية ، يمكن لهذه الإتفاقية أن تلغي الشروط التي تتفاوض عليها مؤسسة ICANN وشركة Verisign في عقد com. 

في 2006 ، وقعت شركة verisign عقد com. مع مؤسسة ICANN التي سمحت لشركة verisign لزيادة سعر الجملة علي مجالات com. بنسبه في أربعة من السنوات الست المقبلة ، ومن غير المستغرب أن شركة Verisign إستغلت هذه الفرصة لرفع الأسعار .

وعندما جاء العقد للتجديد في 2012 ، إتفقت مؤسسة ICANN مع شركة Verisign علي السماح بنفس الزيادات في الأسعار، أربعه زيادات في الأسعار بنسبه 7% خلال فتره الست سنوات .

ولكن هذه المرة صعدت مؤسسة NTIA ، وتساءلت عن سبب ضرورة زيادة الأسعار ، وقالت أن جدول أعمال شركة verisign مربح للغاية فلما هذه الزياده في الأسعار ، فمن خلال إتفاق التعاون إعترضت الحكومة الأمريكية أساسا علي زيادة الأسعار، سعر الرسوم لشركة Verisign للتسجيل مجالات com. اليوم هو نفسه كما يمكن أن تسجله في 2012 .

زيادات الأسعار المستقبلية

لسوء الحظ بالنسبة للمستهلكين ، قد تكون أسعار تسجيل مجالات com. في زيادة قريبًا .
في أواخر العام الماضي ، عدلت مؤسسة ntia إتفاقها التعاوني مع شركة Verisign، وسوف يسمح التعديل لشركة Verisign لزيادة الأسعار بنسبه سنويا في أربعة من ست سنوات ، مثل الكثير من إتفاق 2006 .

في حين أن قد لا يبدو مثل الكثير ، وهذا يعني أن سعر الجملة من مجالات com. يمكن أن تزيد بنسبه 31٪ خلال السنوات الست المقبلة .
ونتيجة لذلك ، من المرجح أن يقوم مسجلي أسماء النطاقات بزيادة الأسعار التي يفرضونها عليك لكل مجال com. هذا هو الحال خاصة في المسجلين مثل نيم شيب التي تبقي الأسعار منخفضه .

لكن إرتفاع أسعار شركة Verisign ليس أمرا مؤكدا ، تذكر أن عقد شركة Verisign الفعلي لتشغيل com. هو مع مؤسسة  ICANN ، وسيتعين علي مؤسسة ICANN أن توافق علي تعديل إتفاقها مع شركة verisign من أجل أن تتمكن شركة verisign من رفع الأسعار .

يعتقد مراقبو الصناعة أن مؤسسة ICANN ستقبل علي أي حال ، وكانت مؤسسة ICANN علي إستعداد للسماح بزيادة الأسعار عندما صاغت إتفاقيه 2012 .

ماذا يعني ذلك

إذا كان لديك مجال أو إثنين فقط ، فمن المحتمل أنك لن تشعر بالقليل من هذه الزيادات المحتملة في سعر com. ، ولكن مع ما يقرب من 140,000,000 المجالات com. المسجلة ، كل $1 زيادة في سعر مجالات com. يعني المستهلكين دفع $140,000,000 دولار إضافيه إذا إجتاز أمناء السجلات المبلغ الإجمالي للزيادة إلي عملائهم .

هناك طريقه لحماية نفسك ضد زيادات الأسعار علي المدى القريب ، وهو التجديد مبكرا ولعدة سنوات لمجالات com. ، حيث يمكنك تجديدها لمده تصل إلى 10 سنوات مقدما بأسعار اليوم ، إذا قمت بالتجديد الآن عليك أن تدفع سعر اليوم بدلا من الأسعار المستقبلية . 


تك بوست - Tech Post
الاسمبريد إلكترونيرسالة