random
إخترنا لكم

بعض التطبيقات المحملة مسبقًا على هاتفك تجمع بياناتك دون علمك


بعض التطبيقات المحملة مسبقًا على هاتفك تجمع بياناتك دون علمك


أكدت دراسة جديدة بحثت 82000 تطبيق من التطبيقات التي تأتي محملة مسبقًا على الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد أن الغالبية العظمى من تلك التطبيقات تقوم بجمع بيانات المستخدمين وكل ما يقومون به على هواتفهم دون علمهم ، ومن ثم ينتفعون بتلك البيانات من خلال تحليلها وبيعها للمعلنين .

وأشارت الدراسة ، التي أجراها معهد IMDEA Network وجامعة Universidad Carlos II de Madrid الإسبانية وجامعة Stony Brooks ، إلى أنها قامت بدراسة أكثرمن 1700 هاتف من ما يزيد عن 200 شركة لتصنيع الهواتف الذكية .


أكد الباحثون أن كل شركة من مصنعي الهواتف الذكية تقوم بتصميم وإنشاء نسختها الخاصة بهواتفها من نظام التشغيل مفتوح المصدر أندرويد ، وتقوم بدورها بإعطاء الحق في إتاحة امكانية تثبيت تطبيقات مختلفة من تطبيقات الطرف الثالث بشكل مسبق على هواتفها ، والتي تجمع بيانات حول ما يقوم به المستخدمون على هواتفهم دون علمهم أو رضاهم .

وأكدت الدراسة أن المسؤولية لا تقع فقط على مصنعي الهواتف الذكية ، ولكن كذلك على مطوري التطبيقات والمعلنين وكذلك شركات الطرف الثالث التي تجري اتفاقات سرية مع جميع الأطراف للاستفادة من بيانات المستخدمين .

وخرجت الدراسة بأنه لابد من إنشاء هيكل تشريعي دولي تلتزم به جميع الشركات المشاركة في عملية تصنيع الهواتف الذكية وتصميم برمجياتها ، بحيث تكون أهمية التطبيقات مسبقة التحميل على الهواتف الذكية واضحة ، مع توضيح ما يقوم به كلا منها .

وردت شركة جوجل على الدراسة ، التي نشرها موقع تيك كرانش بشكل حصري، أنها لم تتمكن من توضيح الفارق بين الضرر الواقع على مستخدمي الهواتف الذكية بسبب التطبيقات مسبقة التحميل وتلك التطبيقات الخبيثة التي تتضح نواياها بعد أن يقوم المستخدم بتثبيتها من بكامل إرادته ، موضحة أنها تعمل عن كثب مع شركائها من مطوري التطبيقات ومصنعي الهواتف الذكية على تطوير أدوات برمجية تساعد على حماية المستخدمين من أي برمجيات تنتهك شروط الاستخدام وسياسات الخصوصية .


تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent