U3F1ZWV6ZTk4ODI1MDg0MTBfQWN0aXZhdGlvbjExMTk1NTE4ODIyMQ==
random
إخترنا لكم

تطبيق خبيث يسرق بيانات وصور ورسائل مستخدمي آيفون دون علمهم

تك بوست - Tech Post

تطبيق خبيث يسرق بيانات وصور ورسائل مستخدمي آيفون دون علمهم


رصد باحثون بـ شركة LookOut الأمنية تطبيقًا خبيثًا يحمل إسم Assistenzia SIM والذي ينتحل صفة تطبيق لخدمة العملاء المشتركين بخدمات شبكات موبايل إيطالية وتركية ، ولكن في حقيقة الأمر هو من تطوير شركة Connexxa لبرمجيات التجسس الشهيرة .

وأشار الباحثون إلى أن التطبيق قام بالنفاذ إلى داخل متجر أبل للتطبيقات ، وإستخدم شهادة موثوقة من أبل تحمل إسم iOS Enterprise Certificate والتي تتيح له إمكانية توجيه المستخدمين لتحميل تحديثات برمجية من خارج متجر أبل الرسمي ، وبالتالي يكون من السهل إدخال تحديثات خبيثة تضر بخصوصية وبيانات المستخدمين بشكل كبير .

وتتمثل أضرار التطبيق في أنه يقوم بسرقة صور وفيديوهات وملفات المستخدمين من هواتفهم دون علمهم أو ملاحظتهم ، وذلك بالتأكيد يعرضهم إلى تسريب بياناتهم إلى أيدي العديد من الأطراف التي يمكنها أن تحول حيتهم إلى جحيم دون خصوصية .

وقد رصدت الشركة الأمنية هذا التطبيق على متجر جوجل بلاي العام الماضي وتواصلت مع جوجل لتقوم بحذفه في أسرع وقت ممكن ، وبالفعل تمت إزالة التطبيق بعد إثبات إصابته لهواتف الآلاف من مستخدمي أندرويد .

وقد قامت شركة أبل بحذف التطبيق من قائمة تطبيقاتها على متجرها الرسمي وقد تم وقف إستفادته بشهادة الثقة ، والتي كانت شركات جوجل وفيسبوك قد أساءت كذلك إستخدامها من قبل عبر تطوير تطبيقات خاصة باستطلاعات الرأي تحاول تقديم جوائز مالية للمستخدمين مقابل موافقتهم على جمع الشركتين لمعلومات وبيانات حساسة حول إستخدامهم لهواتفهم ، ولكن قامت أبل كذلك وقتها بوقف تلك التطبيقات وحرمان العملاقين من الإستفادة بشهادتها لحين قيامهم بوقف التطبيقات المخالفة .


تك بوست - Tech Post
الاسمبريد إلكترونيرسالة