إشترك في قناة التيلجرام
📁 آخر الأخبار

ويكيبيديا تقاضي تركيا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

تك بوست - Tech Post

ويكيبيديا تقاضي تركيا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان


بدأت الموسوعة الحرة على الإنترنت ويكيبيديا ، الخميس محاولة جديدة لرفع الحظر الذي تفرضه حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان عليها في تركيا منذ نحو عامين .

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيبيديا غير الربحية التي تشرف على الموسوعة الحرة ، كاثرين ماهر، في مؤتمر صحفي مشترك مع مؤسس ويكيبيديا ، جيمي ويلز، إن المؤسسة تعتزم رفع قضية الموسوعة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان .

وأشارت إلى أن المؤسسة خطت هذه الخطوة ، في إطار إلتزامها المستمر بالمعرفة وحرية الرأي والتعبير، بإعتبارهما حقا أساسيا لكل إنسان ، وفق بيان نشرته على موقعها الإلكتروني .

ولجأت ويكيبيديا  إلى هذه الخطوة بعد إستنفاد كل الخطوات داخل تركيا ، مثل الإجراءات القانونية في المحاكم ، والمحادثات مع السلطات ، وحملات رفع الوعي .

وكانت أنقرة حظرت الموسوعة الحرة في أبريل 2017 ، بعدما ورد فيها نص يقول إن تركيا دولة راعية للمنظمات الإرهابية بما في ذلك القاعدة وداعش .

وإعتبرت ويكيبيديا أن خطوة الحظر التركي هي الأشد الذي يتعرض له موقعها المتخصص في نشر المعرفة بعشرات اللغات .

وفي عام 2018 ، بعثت المؤسسة الأم برسالة مفتوحة إلى وزير الاتصالات التركي ، تشرح فيها طبيعة الموسوعة الحرة التي تتيح لكل شخص يعرف إستخدام الإنترنت تحرير محتواها .

وهذا يعني أن محتوى الموسوعة خاضع للتحرير المستمر في حالات مثل ورود معلومات لا تستند إلى مصادر موثوقة .

وأشارت ويكيبيديا إلى أن قرار الحظر لا ينظر إلى الخطوات التي إتخذها محررو الموسوعة المتطوعين لتعديل النص ، محل الخلاف مع تركيا .


تك بوست - Tech Post
Bassem Magdy
Bassem Magdy
مُدون مصرى مُهتم بمجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، أسعى إلى إثراء المحتوى التقنى العربى بمحتوى مميز يليق به من خلال شروحات ودروس مصورة بطريقة سهلة وواضحة.
تعليقات