recent
أخبار ساخنة

ويكيبيديا تقاضي تركيا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

تك بوست - Tech Post

ويكيبيديا تقاضي تركيا أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان


بدأت الموسوعة الحرة على الإنترنت ويكيبيديا ، الخميس محاولة جديدة لرفع الحظر الذي تفرضه حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان عليها في تركيا منذ نحو عامين .

وقالت المديرة التنفيذية لمؤسسة ويكيبيديا غير الربحية التي تشرف على الموسوعة الحرة ، كاثرين ماهر، في مؤتمر صحفي مشترك مع مؤسس ويكيبيديا ، جيمي ويلز، إن المؤسسة تعتزم رفع قضية الموسوعة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان .

وأشارت إلى أن المؤسسة خطت هذه الخطوة ، في إطار إلتزامها المستمر بالمعرفة وحرية الرأي والتعبير، بإعتبارهما حقا أساسيا لكل إنسان ، وفق بيان نشرته على موقعها الإلكتروني .

ولجأت ويكيبيديا  إلى هذه الخطوة بعد إستنفاد كل الخطوات داخل تركيا ، مثل الإجراءات القانونية في المحاكم ، والمحادثات مع السلطات ، وحملات رفع الوعي .

وكانت أنقرة حظرت الموسوعة الحرة في أبريل 2017 ، بعدما ورد فيها نص يقول إن تركيا دولة راعية للمنظمات الإرهابية بما في ذلك القاعدة وداعش .

وإعتبرت ويكيبيديا أن خطوة الحظر التركي هي الأشد الذي يتعرض له موقعها المتخصص في نشر المعرفة بعشرات اللغات .

وفي عام 2018 ، بعثت المؤسسة الأم برسالة مفتوحة إلى وزير الاتصالات التركي ، تشرح فيها طبيعة الموسوعة الحرة التي تتيح لكل شخص يعرف إستخدام الإنترنت تحرير محتواها .

وهذا يعني أن محتوى الموسوعة خاضع للتحرير المستمر في حالات مثل ورود معلومات لا تستند إلى مصادر موثوقة .

وأشارت ويكيبيديا إلى أن قرار الحظر لا ينظر إلى الخطوات التي إتخذها محررو الموسوعة المتطوعين لتعديل النص ، محل الخلاف مع تركيا .


تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent