إشترك في قناة التيلجرام
📁 آخر الأخبار

أنواع الفيروسات وكيف نحمى جهازنا منها

تك بوست - Tech Post

أنواع الفيروسات وكيف نحمى جهازنا منها


من أشهر الفيروسات المنتشرة عبر الإنترنت، ولكن أغلبها ما يقع تحت هذه النقاط الستة .

فيروسات بدء التشغيل

فيروسات بدء التشغيل أو Boot Sector Virus، هذا النوع من الفيروسات يصيب قطاع الإقلاع في الجهاز، وهو المكان المخصص الذي يتجه إليه الكمبيوتر في بداية تشغيل الجهاز، وهذا النوع من الفيروسات قد يمنع المستخدم من الوصول إلى النظام ويمنعه من إقلاع الجهاز .

فيروس الملفات

فيروس الملفات أو File Virus يصيب البرامج عادة، وينتشر بين الملفات الأخرى و البرامج الأخرى عند تشغيلها .

فيروس الماكرو

فيروس الماكرو أو Macro Virus هذه الفيروسات تصيب برامج الميكروسوفت أوفيس مثل الوورد والأكسل وتعتبر ذات إنتشار واسع جدا تقدر بـ 75% من عدد الفيروسات الموجودة، يقوم هذا النوع من الفيروسات بتغيير بعض المستندات الموجودة في القرص الصلب وخصوصا الوورد، قد تجد بعض التصرفات الغير منطقية في بعض الأحيان مثل طلب باسوورد لفتح ملف تعرف أنك لم تضع عليه باسوورد، وأيضا تجد بعض الكلمات قد تغير مكانها وأضيفت كلمات جديدة لا علاقة لها بالموضوع، هي أساساً ليست ضارة، لكنها مزعجة نوعاً ما و قد تكون مدمرة احيانا .

الفيروس المتعدد الأجزاء

الفيروس المتعدد الأجزاء أو Multipartite Virus وهو الذي يقوم بإصابة الملفات مع قطاع الإقلاع في نفس الوقت ويكون مدمراً في كثير من الأحيان إذا لم تتم الوقاية منه .

الفيروس المتطور

الفيروس المتطور أو Polymorphic Virus هي فيروسات متطورة نوعا ما حيث إنها تغير الشفرة كلما إنتقلت من جهاز الى آخر، نظريا يصعب على مضادات الفيروسات التخلص منها لكن عمليا ومع تطور المضادات فالخطر أصبح غير مخيف .

الفيروس المختفي

الفيروس المختفي أوStealth Virus، تخفي نفسها بأن تجعل الملف المصاب سليما و تخدع مضادات الفيروسات بأن الملف سليم وليس مصاباً بفيروس، مع تطور مضادات الفيروسات أصبح من السهل كشف هذا النوع .

ماهي العلامات الشائعة لوجود فيروس في الجهاز


  • بطء الجهاز الشديد، بما لا يتناسب مع عدد البرامج التي تعمل في نفس الوقت .
  • إمتلاء القرص بما لا يتناسب مع عدد و حجم الملفات الموجودة عليه .
  • ظهور مربّعات حوار غريبة أثناء العمل على الجهاز . 
  • إضاءة لمبة القرص الصلب أو القرص المرن، دون أن تقوم بعملية فتح أو حفظ لملف .


لابد أن تعرف أن هذه العلامات لا تعني بالضرورة وجود فيروس، فقد يكون بعضها بسبب مشكلة في عتاد الجهاز مثلاً .



تك بوست - Tech Post
Bassem Magdy
Bassem Magdy
مُدون مصرى مُهتم بمجال علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، أسعى إلى إثراء المحتوى التقنى العربى بمحتوى مميز يليق به من خلال شروحات ودروس مصورة بطريقة سهلة وواضحة.
تعليقات