recent
أخبار ساخنة

تقنية جديدة لجوجل للتعرف على الوجه

تك بوست - Tech Post


تقنية جديدة لجوجل للتعرف على الوجه


تدعم أحدث شاشات جوجل الذكية Nest Hub Max تقنية جديدة مثيرة للجدل، وهي تقنية مطابقة الوجه Face Match، التي تستخدم الكاميرا الأمامية للشاشة الذكية كميزة أمان، ووسيلة للمشاركة في مكالمات الفيديو، كما تعرض لك صورك والنصوص المهمة وتفاصيل التقويم، وما إلى ذلك عندما تتعرف على وجهك .

هذا الوضع يبدو بسيطًا في البداية، ولكن الطريقة التي تقوم بها جوجل وغيرها من الشركات بجمع بيانات الوجه وتخزينها ومعالجتها، أصبحت مصدر قلق رئيسي للمستخدمين الذين يفكرون في حماية خصوصيتهم .

تعتبر تقنية مطابقة الوجه Face Match أحد أهم الميزات التي تدعمها شاشة جوجل الذكية الجديدة Nest Hub Max، والتي تستخدم الكاميرا الأمامية وبرمجيات التعرف على الوجه دائمًا لمساعدتها على تحديد أي فرد من أفراد الأسرة يستخدمها حاليًا .

تعمل هذه الميزة مثل خاصية التعرف على الوجه الموجودة في نظام أندرويد Android Face Unlock، وتقنية التعرف على الوجه من آبل Apple FaceID، وتستخدم برمجيات مشابهة لما تراه في صور جوجل، وصور آبل للبحث عن صورك وإدارتها، وكذلك ميزة التعرف على الوجوه في فيسبوك .

تدعم شاشة جوجل الذكية Nest Hub Max ملفات تعريف مستخدمين متعددين، فبدلاً من تسجيل الدخول اليدوي تتيح لك ميزة مطابقة الوجه من جوجل مسح وجهك لإنشاء نموذج للتعرف على الوجه تستخدمه الشاشة بعد ذلك لتقديم معلومات مخصصة حول مواعيد التقويم، والرسائل النصية وما إلى ذلك، وهو ما يعتبر أسرع وأكثر ملائمة من تسجيل الدخول باستخدام بصمتك أو عبر التطبيق .

عند تشغيل ميزات مطابقة الوجه في جهاز Nest Hub Max، فإن الجهاز يراقب ويحلل باستمرار المدخلات من الكاميرا لاكتشاف الوجوه .

حتى الآن تُعد شاشة جوجل الذكية أول جهاز به خاصية إكتشاف الوجه دائمًا Always-on Face Detection، حيث تتطلب الأجهزة الأخرى إتخاذ إجراء مثل لمس الشاشة، أو الضغط على زر في الجهاز، كما هو الحال مع آيفون عند تنشيط FaceID .

كما أن جميع مكبرات الصوت الذكية مثل جوجل هوم، وأمازون أليكسا، والأجهزة التي تدعم سيري مثل HomePod، وآيفون، وApple Watche تحتاج إلى سماع كلمات البدء للتنشيط، ولكن جهاز Nest Hub Max لا يتطلب ذلك .


على الرغم من أن جوجل أشارت إلى أن ملفات تعريف الوجه يتم تخزينها ومعالجتها على جهاز Nest Hub Max نفسه ولا تُتنقل إلى خوادم الشركة، إلا أنها تعترف بأنها تقوم أحيانًا بسحب بيانات الوجه إلى السحابة للمساعدة في تحسين تجربة المنتج، وتُؤكد على أن أي بيانات للوجه يتم حذفها بعد الإنتهاء من معالجتها عبر السحابة .

كما أن شركات التقنية الأخرى تقوم بتخزين بيانات وجهك بدرجات متفاوتة، بشكل أساسي إذا تركت جهازًا، أو خدمة تسجل بيانات وجهك لأي سبب فستكون هناك إحتمالات أكبر لتخزين هذه البيانات .



تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent