recent
أخبار ساخنة

مصر تطلق أول قمر صناعي للإتصالات طيبه 1

تك بوست - Tech Post

مصر تطلق أول قمر صناعي للإتصالات طيبه 1


ستطلق جمهورية مصر العربية اليوم الجمعة 22/11/2019، القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الإتصالات طيبة 1، على متن صاروخ الإطلاق آريان 5 من قاعدة الإطلاق بمدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسية في أمريكا الجنوبية، بواسطة شركة آريان سبيس .

ويزن القمر الصناعي طيبة 1 حوالي 5.6 طن، وصنعته إيرباص وتاليس إلينيا سبيس، وسيظل في الفضاء لمدة 15 عامًا على الأقل بهدف تزويد كل أنحاء البلاد بخدمات الإتصالات والإنترنت .

وأكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنه بإطلاق هذا القمر المصري ستدخل مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الإتصالات، بما يُمثل طفرة نوعية كبيرة في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يُسهم في دعم جهود التنمية الشاملة والتي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر وفقاً لخطة علمية دقيقة تحقق الإستفادة والإستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري ووضع مصر في المكانة التي تليق بها والتي تستحقها إقليمياً ودولياً .

وأضاف وزير الإتصالات، أن عملية إطلاق القمر المصريّ طيبة 1 تأتي في إطار تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، حيث يعمل هذا التدشين على المساهمة في توفير خدمات الإتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري وتوفير تغطية شاملة لبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل، خاصة في ضوء رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي لعام 2019 وإستضافتها لوكالة الفضاء الأفريقية، كما أن إطلاقه سوف يُسهم في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للإتصالات والإنترنت واسعة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة عن العالم، من أجل دعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سعيا لسد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية .

وأوضح وزير الإتصالات أن إطلاق القمر المصري طيبة 1 سيساهم كذلك في النهوض بقطاعات البترول والطاقة والثروة المعدنية، والتعليم، والصحة، والقطاعات الحكومية الأخرى، وسيدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب .

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، إن القمر الصناعي المصري لأغراض الإتصالات  طيبة 1 المقرر إطلاقه اليوم الجمعة، سيدخل حيز التشغيل بعد 3 شهور من الإطلاق .

وأضاف الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، في تصريحات أمس بأن القمر الصناعي المصري سيغطي جميع أنحاء الجمهورية وسيوفر خدمات الإتصالات والإنترنت للمواطنين كافة وفي أي مناطق لاسيما النائية والمنعزلة .

وأوضح الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، أن خدمات الإتصالات والإنترنت من خلال القمر الصناعي ستتيحها الشركة الوطنية لخدمات الأقمار الصناعية، حيث سيتم إستقبال الخدمات بواسطة جهازين، طبق يشبه الدش ولكنه أقل حجما منه بالإضافة إلى جهاز راوتر، وفيما يخص خدمات الإتصالات سيتم إتاحة أجهزة لهذا الغرض أو إجراء تعديلات بسيطة على الأجهزة التي لدي المستخدمين ليتمكنوا من الحصول على خدمات الإتصالات الفضائية، مشيرا إلى أن الشركة الوطنية لخدمات الأقمار الصناعية هي التي ستقوم بتسعير تلك الخدمات لمن يريد الحصول عليها سواء الإتصالات أو الإنترنت .




تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent