recent
أخبار ساخنة

نبيل علي رائد حوسبة اللغة العربية الذي إحتفل محرك جوجل بذكراه

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post


نبيل علي رائد حوسبة اللغة العربية الذي إحتفل محرك جوجل بذكراه


إحتفل محرك بحث جوجل الشهير، لاحقا بذكرى ميلاد العالم المصري الراحل، نبيل علي، الذي رحل عن عالمنا قبل أربعة أعوام .

وتزينت واجهة الصفحة العربية من 
محرك بحث جوجل بصورة مرسومة للعالم المصري الراحل الذي ولد في 3 يناير عام 1938 في القاهرة .


وقالت شركة جوجل، في بيان رسمي إنه يحتفل بالذكرى الـ 82 لميلاد الرائد المصري في مجال حوسبة اللغة العربية، الدكتور المصري نبيل علي .


وأضافت أن إبتكارات العالم الراحل في مجال اللغويات الحاسوبية ساهمت في دخول العالم العربي لعصر المعلومات، خاصة من خلال البرامج التي مكنت الحواسيب من فهم اللغة العربية بصورة رقمية .


وبالنسبة 
للدكتور المصري نبيل علي، فإن رقمنة اللغة العربية، بقواعدها وصرفها التي تبدو معقدة للبعض، كانت وسيلة لربط الناطقين باللغة العربية بالعالم .


وخلال حياة الدكتور المصري نبيل علي المهنية، نشر علي عدداً من الكتب والأوراق العلمية والتقارير التقنية التي تدعم مجال عمله في حوسبة اللغات .


والدكتور المصري نبيل علي، حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الطيران عام 1971، وعمل في القوات الجوية المصرية لمدة 12 عاما، قبل أن يتفرغ لاحقا للعمل في مجال الحاسوب .


وكان من المشروعات البارزة التي عمل عليها العالم الراحل الدكتور المصري نبيل علي، برنامج صخر للبرمجيات واللغة العربية في ثمانينيات القرن الماضي .


ومن مساهماته في مجال رقمنة اللغة العربية، إبتكار أول برنامج خاص بالقرآن الكريم، وتطوير قاعدة بيانات معجمية للغة العربية .


وحصل الدكتور المصري نبيل علي، علي جائزة الملك فيصل بالسعودية عام 2012، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2007، وجائزة أفضل كتاب في تحديات عصر المعلومات في 2003، وأفضل كتاب في فئة الدراسات المستقبلية عام 1994 .


وتوفي الدكتور المصري نبيل علي، في 27 يناير عام 2016، عن عمر 78 عاما .






تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent