recent
أخبار ساخنة

خمس طرق لاكتشاف أفضل الموضوعات على ويكيبيديا

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post

خمس طرق لاكتشاف أفضل الموضوعات على ويكيبيديا


يحتل موقع ويكيبيديا، مكانة جيدة بين متصفحي الإنترنت للحصول على المعلومات في شتى المجالات، فهو يحتل المركز الثامن بين المواقع الأكثر زيارة عالمًيا .

حيث تحتوي موسوعة ويكيبيديا على 40 مليون مقال مقسمين على 293 لغة مختلفة، وتحتوي موسوعة ويكيبيديا الإنجليزية وحدها على ما يصل إلى 6 مليون مقال، لذلك لا بد من الحصول على طرق تمكنك من الوصول إلى أفضل الموضوعات وأهمها، نظرًا لإمكانية أي زائر من تدوين معلومات على الموقع .

Wiki Good Article

هو حساب على شبكة تويتر، يتيح لك الوصول إلى مقالة يومية تستحق القراءة، حيث تشترط ويكيبيديا أن يحقق المقال 6 معايير حتى يكون جيد .
  1. أن يكون المقال مكتوبًا بشكل جيد .
  2. ويمكن التحقق منه بدون بحث أصلي .
  3. أن يحتوي على قائمة بجميع المراجع . 
  4. واضح في تغطيته، ومحايد، وثابت .
  5. لا يتغير بشكل كبير من يوم لآخر بسبب التعديلات .
  6. مدعوم بالوسائط مثل الصور أو الفيديو أو الصوت .


موقع Copernix

هو مزيج من خرائط جوجل وويكيبيديا، فهو طريقة رائعة لتصفح خريطة العالم ومعرفة أشياء جديدة عنها، سواء كان ذلك تاريخًا أم جغرافيًا أم أحداثاً حالية، وهذه هي أروع تجربة للمعرفة تستند إلى الخريطة، فيما تمتلئ الخريطة بدبابيس من مقالات ويكيبيديا المثيرة للإهتمام حول أي منطقة، ولكنها لا تقتصر على الأماكن المثيرة للإهتمام فقط، ولكن تشمل أيضًا الأشخاص أو الأحداث أو أي شيء آخر مثير للإهتمام من تلك الأماكن .

موقع Weeklypedia

يقدم لك موقع Weeklypedia قائمة أسبوعية بالتغييرات الرئيسية التي تحدث في مقالات ومناقشات ويكيبيديا، حيث إن موسوعة ويكيبيديا تعتبر مؤشر جيد للأحداث المهمة، لذلك عندما يحدث أي حدث كبير في العالم  فإن المحررين ينتقلون إلى المقالات ذات الصلة حول هذا الحدث ويتم البدأ في تحديثها، حيث يشير عدد التغييرات في مقال ما إلى ما تحتاج إلى الإنتباه إليه .

ويتتبع موقع Weeklypedia هذه التغييرات ويجمعها في قائمة إسبوعية تضم أفضل 20 مقالة تم تعديلها في موسوعة ويكيبيديا وأهم خمس مناقشات خلال الأسبوع، وهي متاحة باللغة الإنجليزية والمزيد من اللغات، ويرسل إليك في رسالة بريد إلكتروني كل يوم جمعة .

إضافة WikiTweaks

وتساعدك إضافة WikiTweaks لمتصفح جوجل كروم، على تتبع الروابط التي تمت زيارتها مؤخرًا على موقع ويكيبيديا بحيث يسهل لك الوصول إلى ما تريده من روابط زرتها في السابق، كما تقوم بإجراء تغييرات تجميلية قليلة على واجهة موقع ويكيبيديا بحيث تستخدم مساحة أكثر كفائة مما يجعل تجربة القراءة أفضل .

إضافة EpubPress

وتتيح لك إضافة EpubPress إنشاء كتاب إلكتروني غير متصل بالإنترنت، يحتوي على روابط موسوعة ويكيبيديا المتعددة، بمجرد الحصول على موضوعاتك، يجب أن تكون قادرًا على قراءتها في أي مكان حتى في وضع عدم الإتصال بالإنترنت، فيما تعتبر إضافة EpubPress بديلاً رائعًا عن Wikipedia Book Creator، فهى أسهل بكثير في الإستخدام .



تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent