random
إخترنا لكم

توضيح معني الحروف والأرقام في معالجات AMD Ryzen

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post


توضيح معني الحروف والأرقام في معالجات AMD Ryzen


يوجد الكثير من معالجات AMD، لكننا في هذه المقالة سوف نركز بالتحديد على عائلة Ryzen، لأنها أكثر المعالجات شعبية في أجهزة الكمبيوتر المحمولة آي اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر المكتبية ، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين عائلة AMD Ryzen وأهم المميزات والعيوب للمعالجات من خلال مقارنة سريعة توضح لنا كل شىء، وسنوضح أيضاً معنى الحروف في معالجات AMD حتى تكون على دراية ومعلومات بكافة التفاصيل حول هذا الجيل من المعالجات .


أشهر أسماء معالجات AMD Ryzen

تعد سلسلة AMD Ryzen، من أشهر معالجات AMD، تمامًا كمثل معالجات Intel Core iseries، ومن أشهر عائلة AMD Ryzen الشائعة بين مستخدمى أجهزة الكمبيوتر Ryzen 3 ،Ryzen 5 ،Ryzen 7 ،Ryzen 9 وThreadripper، وسوف نوضح الفرق بينهم .

AMD Ryzen 3

هو المعالج المتميز لعائلة معالجات Amd Ryzen، حيث إنه يقدم أداءً مشابهًا من معالجات Intel Core i3 ولكنه أقل قليلاً إلى حد ما من الأداء المتوقع منه، فمعالج AMD Ryzen 3 لديه قوة كافية للتعامل مع مهام الحواسيب اليومية مثل معالجات Intel Core i3 تماماً، وهذه الفئة من عائلة Amd Ryzen لديها القدرة فى التعامل مع المهام المكثفة، ليس هذا فقط بل وهى أرخص من أجهزة الكمبيوتر المحمولة آي اللاب توب، المزودة بمعالجات Intel Core i3، ويقدم هذا النوع من المعالجات الرباعية النواة فقط .


AMD Ryzen 5 

هو معالج متوسط ​​المدى لعائلة Amd Ryzen، ويقدم معالجات رباعية النواة أو سداسية النواة، إلى جانب هذا فلديه سرعات أعلى للتعامل مع المهام المكثفة إلى حد ما، ويعتبر المنافس المباشر لمعالجات Intel Core i5 .


AMD Ryzen 7 

هو معالج عالي الأداء لعائلة Amd Ryzen، وهو المنافس لمعالجات Intel Core i7، وتعد معالجات Amd Ryzen 7 إما رباعية النواة أو سداسية النواة أو ثماني النواة، والرائع فى هذه المعالجات أنها قادرة على التعامل مع مهام الحواسيب المكثفة بشكل أفضل بكثير من معالجات Ryzen 5 ومعالج إنتل Core i7 .


AMD Ryzen 9 

هو معالج عالي الأداء لعائلة Amd Ryzen، وتعد من المعالجات عالية الأداء ومتعددة النواة، وقد تم تصميم هذه النوعية من المعالجات للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات للعمل بسلاسة .


AMD Ryzen Threadrippers 

هي معالجات عالية الأداء ومتعددة النواة مصممة للتعامل مع الكثير من المهام المتعددة والتطبيقات التي تتطلب الكثير من العمليات للعمل بسلاسة، ومع العلم فإن معالجات AMD Ryzen Threadrippers قد تكون موجودة فى أجهزة الكمبيوتر المكتبية آي الديسك توب فقط، ولن تعثر عليها فى أجهزة الكمبيوتر المحمولة آي اللاب توب .

والأن وبعد أن تعرفنا علي معالج Threadrippers وهو أشهر أسماء معالجات عائلة Ryzen، وهو معالج عالي الأداء لعائلة Amd Ryzen والفرق بينهما، الأن جاء الدور على توضيح معنى الحروف في معالجات AMD Ryzen، وللعلم ليس كل عائلة AMD Ryzen متشابهة .


تك بوست - Tech Post

وقد تساعد الحروف التى تضعها الشركة فى توضيح الكثير من التفاصيل، التي قد نحتاجها للتعرف علي المعالج بشكل صحيح وكذلك الإختيار الأمثل له عند الشراء .

G = يشير حرف G، إلى أن المعالج من عائلة Ryzen ولديه بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega، وفى المقابل تحتوي معالجات Intel بحرف G على بطاقة رسومات AMD Radeon RX Vega .

X = يشير حرف X، فى معالج Ryzen إلى الأداء العالي، وقد تتمتع معالجات Ryzen بحرف X بأعلى سرعة وإستهلاك الطاقة وهي الأسرع في الأداء، ليس هذا فقط بل، ويعنى وجود حرف X فى معالجات Ryzen بأنها تدعم تقنية XFR التي تسمح لها بزيادة أدائها فوق حدودها، كما أنه الوحيد القادر على كسر سرعة المعالج المركزي، كما فى معالجات إنتل التي تحمل حرف K .

U = يشير حرف U، إلى طاقة منخفضة للغاية، ولذلك يتم ادراج معالجات Ryzen بحرف U فى أجهزة الكمبيوتر المحمولة آي اللاب توب، بسمك رفيع وخفيفة الوزن، كما أن المعالجات بحرف U تكون بسرعات أقل وتستهلك طاقة أقل وتنتج حرارة أقل بكثير من المعالجات الأخرى .

H = يشير حرف H، إلى الأداء العالي وسرعة أعلى وإستهلاك الطاقة مما يتترجم إلى أداء أعلى، وتوجد معالجات Ryzen بحرف H عادةً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة الكبيرة بسبب نظام التبريد الأفضل الذي توفره وتستخدمه .


معنى الأرقام في معالجات AMD

ستلاحظ أيضًا وجود بعض الأرقام فى المعالجات بصفة عامة ومعالجات شركة AMD بصفة خاصة، والسؤال هنا بماذا تعنى هذه الأرقام فى المعالجات ؟
دعونا نتعرف سوياً على فائدة ومعنى الأرقام فى معالجات شركة AMD .


رقم 2 في 2600X  

فى هذ الحالة المعالج من الجيل الثانى، ودائماً يكون الجيل الجديد بأداءً أفضل مقارنةً بالجيل السابق، بالتالى سوف تساعدك هذه الأرقام بشكل سريع فى معرفة ما إذا كان الكمبيوتر المحمول آي اللاب توب الذى يعمل بهذا المعالج يستحق الشراء وهل هذا الجيل مناسب لك أم لا .


رقم 6 2600X 

الرقم هنا يوضح مستوى الأداء، مع العلم أن الأرقام 4 و 5 و 6 هي معالجات عالية الأداء، فى حين الأرقام7 و 8 موجه تحديداً لمستخدمي أعمال تحرير الفيديو والإنتاج الموسيقي وأعمال CAD على مستوى المؤسسات بمعنى أنك تنتج وتستهلك .


00 في 2600X 

وهو رقم الطراز أو وحدة حفظ الأوراق المالية SKU .


كيفية معرفة جيل معالج AMD فى الكمبيوتر

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بـ معالج ADM، وتبحث عن كيفية معرفة جيل معالج AMD Ryzen فى اللاب توب أو الكمبيوتر المكتبى الخاص بك، فسوف أوضح لك كيفية معرفة ذلك بطريقة سهلة وبسيطة .

قم بالضغط على شعار علامة الويندوز + حرف R فى الكيبورد لفتح قائمة Run، ثم بعد ذلك قم بنسخ أمر dxdiag في مربع البحث والضغط علي موافق .
على الفور ستفتح معك نافذة dxdiag، قم بالبحث عن جيل العالج الخاص بك أسفل SYSTEM .

ولنفرض مثلاً أن المعالج على جهازك AMD Ryzen 7 2700U، الرقم 2 في 2700U يوضح بأن المعالج من الجيل الثانى .



تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent