recent
أخبار ساخنة

تطبيقات الكاميرا للأندرويد تتجسس عليك

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post


تطبيقات الكاميرا للأندرويد تتجسس عليك


قام فريق CyberNews باكتشاف مجموعة من برامج التصوير تتجسس على مستخدميها، وغالباً ما تأتي هذه البرامج بمجموعة كبيرة من الفلاتر لإضافة المزيد من الجمالية على الصور الملتقطة أو بعض خيارات التعديل والإضافة إلخ، وتحظى هذه البرامج بشعبية كثيرة، ونجد أن عدد تحميلاتها يفوق عشرات الملايين من التحميل .

وجاء في التقرير الذي أوضحه فريق CyberNews، بينما يستمتع المستخدمون يتم تسريب معلوماتهم بشكل سري والتي يتم بيعها فيما بعد لتحقق دخل إضافي لمطوري التطبيقات، وقام الفريق بالكشف عن أكثر من 30 تطبيق لبرامج التصوير مع مئات الملايين من التنزيلات والتي على ما يبدو أن معظمها ينتمي إلى نفس المطورين المشاركين في أنشطة التجسس .

فريق KX و Coocent و Dreams room، وفي النظر إلى صلاحيات permissions، هذه التطبيقات نجد أنها تستطيع الوصول إلى جهات الإتصال وموقع GPS، والـ coarse location أي مكانك الجغرافي عبر أبراج الإتصال وشبكات الواي فاي، والكثير، ودون الحديث إلى إمكانية وصولها إلى الكاميرا والميكروفون والوصول إلى قراءة وكتابة الملفات على الجهاز، والتقاط صور لك دون دخولك لها .

سارع بحذف هذه التطبيقات إذا كانت مثبتة في جهازك

  • BeautyPlus 
  • Easy Photo Editor
  • Selfie Camera
  • Beauty Camera
  •  Photo Editor
  • HD Camera Selfie
  • Beauty Camera and B612
  • Beauty
  • Filter Camera


كيف يتم إساءة إستخدام معلوماتك الشخصية

إن الغرض الرئيسي لهذه البرامج التجسسية هو جمع الأموال، وذلك عن طريق جمع المعلومات عنك ثم بيعها، وكلما زاد عدد المستخدمين الضحايا زادت إيرادتهم المالية،
ووفق ما جاء في التقرير أن التطبيق بإمكانه الوصول لمكانك الجغرافي 14 ألف مرة في اليوم، وذلك يكسبهم مبالغ خيالية من الأموال، فمع وجود 1000 مستخدم فقط يمكن للمطورين بيع تلك المعلومات فقط مقابل 4 دولار شهريا، فماذا لو كان هناك عشرة مليون مستخدم، بالتأكيد ستكون الإيرادات 40 ألف دولار شهرياً وهكذا، وهذا الدخل فقط من تتبعك وتتبع موقعك جغرافياً، ماذا لو علمت أن إجمالي التحميلات تخطي مليار تحميل، هذا هو أحد أنواع الكسب الغير المشروع، ولا ننسى الكسب المشروع من بيع النسخ البروميوم لحذف الإعلانات، أو بيع بعض الفلاتر وغير ذلك .

ولكي تعلم كم أن الأمر جدي، قامت الحكومة الهندية بتصنيف هذه البرامج كـ spyware و malware، وقامت وزارة الدفاع الهندية بتحذير جنودها وموظفي الدولة لديها من هذه التطبيقات ودعوتهم لحذفها بشكل فوري .

والمثير للسخرية عند دخولك لقراءة سياسة الخصوصية لهذه التطبيقات ستجد أن معظمها مستضاف على نفس الدومين domain، وبتتبع الدومين يتبين أنه مملوك لشركة علي بابا الصينية القابضة، والمثير للسخرية أيضاً أنك لو راسلت مطور تلك التطبيقات عبر الإيميل الذي يضعونه في التواصل مع المطور ستجد أن الإيميل وهمي وغير موجود أساساً .

وعند النظر في هذه التطبيقات التي إكتشف مؤخراً وغيرها الكثير التي لم يتم إكتشافها، ندعوك إلى النظر في صلاحيات كل تطبيق، ولا تقم بتحميل أي تطبيق إلا إذا كنت تحتاجه بشكل ضروري جداً، وإذا كان لا بد فبإمكانك تحميل التطبيق والتغيير في الصلاحيات التي يتطلبها .



تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent