recent
أخبار ساخنة

ثغرة خطيرة تضرب تطبيق واتساب تسرق ملفات الملايين

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post

ثغرة خطيرة تضرب تطبيق واتساب تسرق ملفات الملايين


أصبحت نسخة تطبيق واتساب على أجهزة الكمبيوتر الأكثر إستخداماً، منذ إطلاقها في عام 2016، إذ أصبح بإمكان المستخدمين الدردشة على تطبيق واتساب عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بهم، وذلك من خلال مزامنة تطبيق الهاتف مع جهاز الحاسوب .

وأعلن الباحث Gal Weizman الذي يعمل في مجال الأمن السيبراني، عن إكتشافه لثغرة أمنية خطيرة بنسخة تطبيق واتساب على أجهزة الكمبيوتر، والتي قد تسمح للهاكرز بالوصول إلى ملفاتك الخاصة .

ووجد الباحث Gal Weizman أن الثغرة الجديدة تؤثر على المستخدمين عند ربط هاتف أيفون بجهاز كمبيوتر عبر تطبيق واتساب، فباستخدام JavaScript وجد ثغرة في سياسة أمان محتوى واتساب، والتي سمحت له بالقيام بتجاوزات والتلاعب بالبرمجة النصية للمواقع عبر تطبيق واتساب لسطح المكتب، وما يدعو إلى القلق أن هذا سمح له بسهولة بالوصول إلى الملفات الخاصة من نظام الملفات المحلى على تطبيق سطح المكتب .




ويمكن إستخدام الثغرات الموجودة في تطبيق واتساب لسطح المكتب للمساعدة في حملات التصيد ونشر البرامج الضارة وربما حتى برامج الفدية، مما يعرض ملايين المستخدمين للخطر، وذلك لأن خدمة المراسلة تضم حالياً أكثر من 1.5 مليار مستخدم نشط شهرياً .

وقال متحدث باسم شركة فيس بوك، نحن نعمل بانتظام مع كبار الباحثين في مجال الأمن لحماية مستخدمينا من التهديدات المحتملة، وأصلحنا المشكلة التي قد تؤثر نظرياً على مستخدمي آيفون حين النقر على رابط ضار أثناء إستخدام تطبيق واتساب على سطح المكتب، وجرى إصلاح الخلل وتم تطبيقه منذ منتصف شهر ديسمبر لعام 2019 .


google-playkhamsatmostaqltradent