recent
أخبار ساخنة

كل ما تريد معرفته عن المنصة التعليمية الجديدة Edmodo

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post


كل ما تريد معرفته عن المنصة التعليمية الجديدة Edmodo


منصة Edmodo، منصة تعليمية جديدة أطلقتها وزارة التربية والتعليم المصرية لمواجهة تعطيل الدراسة فى المدارس المصرية، حيث آستغلت وزارة التربية والتعليم المصرية التقدم فى مجال تكنولوجيا المعلومات ووفرت المعلومات فى كل مجالاتها علي منصة Edmodo من أجل تلاشى المسافة بين المعلومات والمعلم .

الدخول علي منصة Edmodo


حيث نجد أن للمنصات التعليمية دوراً فى إكساب المتعلمين المهارات المعلوماتية اللازمة من أجل التعلم الذاتي، وتنمية التفكير الإبداعى وجعل المتعلم أكثر تحكماً فى العملية التعليمية وإدارة الوقت .

ويجب أن لا يكون نظام التعليم مقتصراً على نمط التدريس التقليدى داخل قاعات الدراسة، بل لا بد من توظيف التطورات اللازمة لنجاح الأفراد فى الحياة الإجتماعية فى عصر ثورة المعارف .

ومع ظهور أزمة إنتشار فيروس كورونا الذي ضرب العالم، قررت الحكومة المصرية حماية أبنائها من خطر التعرض للإصابة  بالفيروس، وذلك من خلال عدة قرارات أهمها تعليق الدراسة لمدة أسبوعين، ثم بعد ذلك قرار إلغاء إمتحان نهاية العام من الصف الثالث الإبتدائى إلى الصف الثانى الإعدادى .

أصبحت المنصات التعليمية ذات أهمية كبرى، إذ أصبح الإعتماد عليها بشكل كبير خلال هذه الفترة كبير بشكل ملحوظ، وإستعداداً لفكرة التعلم الذاتى أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية أنه تم توفير منصة Edmodo الإلكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة، وقالت وزارة التربية والتعليم إنه من خلال منصة Edmodo، سيكون باستطاعة ما يقرب من 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة، أن يتواصلوا مع المعلم كما لو كانوا متواجدين فى المدرسة، موضحة أنه سيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء الإمتحانات online .

الدخول علي منصة Edmodo


وأشارت وزارة التربية والتعليم المصرية أنه سيتم على منصة Edmodo رفع كل الحصص الخاصة بجميع الفصول الموجودة فى المدرسة، ويمكن دعوة أولياء الأمور لأن يراقبوا الفصل إن أرادوا .

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، إن منصة Edmodo سهلة الإستخدام، وسيكون فيها الواجبات والإمتحانات والتصويت على أى موضوع، كما سيتاح علي منصة Edmodo إمكانية التواصل بين الطلاب والمعلمين والطلاب وزملائهم تماماً مثل موقع التواصل الإجتماعى فيسبوك .

وأشار وزير التربية التعليم إلى أن المعلم سيتولى عملية إدارة الحوار على منصة Edmodo، وسيضع المعلم للطلاب ملفات تعليمية يقوم بتحميلها سواء كانت هذه الملفات عبارة عن كلام مكتوب أو فيديو وسيترك الأمر لإبداع المعلم فى هذه الحالة، موضحاً أنه يمكن للمعلمين إدارة هذه المنصة من المنزل أو من المدرسة، وستكون الوزارة رقيبة على ما يحدث على منصة Edmodo وسترسل رسائل للطلاب والمعلمين .

الدخول علي منصة Edmodo


وقال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، إن منصة Edmodo ستجمع شمل مجتمع التربية والتعليم كله، طلبة وأولياء أمور ومعلمين فى مكان واحد، وهذا يحدث لأول مرة فى مصر .

منصة Edmodo، منصة تعليمية مجانية، تقوم بمساعدة المدرسين على التواصل بأمان مع طلابهم وتدعم التعاون وتقوم بخلق فصل دراسى عبر الإنترنت، وهى تعمل مع وزارة التربية والتعليم من خلال إنشاء جميع مدارس مصر فى وقت سريع للتعليم عن بعد خلال فترة إغلاق المدارس .

وتعد منصة Edmodo أول وأكبر منصة إجتماعية بالعالم يستخدمها أكثر من 47 مليون عضو من المعلمين والطلاب، لأهمية تطبيقاتها فى عمليتى التعليم والتعلم .


مميزات منصة Edmodo التعليمية

  1. تسهيل الوصول للمعرفة
  2. إشتراك الطلاب فى المحتوى الدراسى
  3. تحديث دائم للمعلومات
  4. تنوع وإثراء المصادر التعليمية
  5. تساعد على إيجاد جو نفسى آمن بين المعلم والطلاب
  6. تمكن المعلمين من إنشاء فصول إفتراضية عير مقيدة بالمكان أو الزمان
  7. يمكن تحميل المنصة على الهواتف الذكية وأجهزة التابلت

وتمكن منصة Edmodo المعلم من إرسال الرسائل للطلاب، والمواد التعليمية والأنشطة والواجبات والإختبارات الإرشادية، كما تجعل  للطالب صوتاً مسموعاً، وأن يصبح جزءاً من مجتمع دراسى نابض بالحياة وأكثر فعالية .

أما بالنسبة للأولياء الأمور فتمكنهم منصة Edmodo من متابعة الفصل ومشاهدة أنشطته دون عناء الذهاب للمدرسة والإستفسار عن أحوال الأبناء الدراسية من المعلمين، وذلك حتى يطمئنوا على أن أبنائهم يسيرون فى المسار الصحيح .

وتعتمد الدروس والدورات فى التعليم الإلكترونى بشكل أساسى على الوسائط المتعددة كالصور والفيديوهات مما يجعلها أكثر تفاعلية ومتعة، ومعظم الدورات الأون لاين صممت بطريقة سهلة ومفهومة وهذا سر نجاحها وإنجذاب الناس لها، ليبدأ الطلاب الإعتماد على المنصة التعليمية منصة Edmodo .

الدخول علي منصة Edmodo


ملاحظةبخصوص الإنضمام لـ منصة Edmodo، يقوم المسؤليين علي المنصة بإنشاء حسابات الدخول وترتيب الفصول والمدارس، ومن ثم تمكين المدرسين والطلبة وحتي أولياء الأمور من المتابعة وطرق الإنضمام، فقط كل ما هو مطلوب منك كطالب ومعلم الإنتظار لنهاية شهر مارس الحالي، وبعد ذلك ستتمكن من الإنضمام قريباً علي منصة Edmodo  .


google-playkhamsatmostaqltradent