recent
أخبار ساخنة

فرنسا تستبدل واتساب بتطبيق Tchap المشفر

تك بوست - Tech Post

فرنسا تستبدل "واتساب" بتطبيق Tchap المشفر


طوَّرت الحكومة الفرنسية تطبيق تراسل فوري مشفرا خاصا بها ، لاستخدامه من قبل الموظفين الحكوميين بدلًا من واتساب ، وتليجرام ، وتطبيقات التراسل الفورية الأخرى ، حسب البوابة العربية للأخبار التقنية .

وتهدف الحكومة الفرنسية من خلال تطوير هذا التطبيق المسمى Tchap، إلى حماية المحادثات من المتسللين ، والشركات الخاصة ، والكيانات الأجنبية ، وهو متاح في متاجر تطبيقات أندرويد ، و iOS الرسمية .

مواضيع قد تهمك ...



وأصبح تطوير Tchap ضروريًا ، حيث إعتمد فريق حملة الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون Emmanuel Macron ، إعتمادًا كبيرًا على تيليجرام ، كما لا تزال الحكومة الفرنسية تستخدم واتساب وتيليجرام ، في العديد من المحادثات الحساسة .

ويمكن لموظفي الحكومة الفرنسية الرسميين فقط التسجيل للحصول على حساب ، ومع ذلك فقد وفرت الحكومة الفرنسية التعليمات البرمجية المفتوحة المصدر لتطبيق Tchap على GitHub ، حتى تتمكن المنظمات الأخرى من طرح إصداراتها الخاصة من Tchap للإستخدام الداخلي .

وبدأت الحكومة تطوير التطبيق في شهر يوليو 2018 ، بواسطة DINSIC ، الوكالة الحكومية الفرنسية المسؤولة عن كل شيء رقمي ، وتحت إشراف ANSSI ، الوكالة الوطنية للأمن السيبراني في فرنسا .

وتخطط الحكومة الفرنسية لفرض إستخدام Tchap لأي إتصالات غير رسمية بين موظفي الحكومة والوكالات ، وبعض الكيانات غير الحكومية ، والمدنيين المختارين بعناية .

وتتعلق فكرة هذا التطبيق في الحفاظ على تدفق الإتصالات الحكومية عبر خوادمها الداخلية ، بعيداً عن خدمات الجهات الخارجية ، مثل تيليجرام أو Signal أو واتساب ، أو أي تطبيق تراسل آخر، والتي قد تكون عرضة للهجمات ، أو تحت مراقبة وكالات الإستخبارات الأجنبية .

وعلى الرغم من خطط الحكومة الفرنسية ، إلا أن إطلاق التطبيق لم يتم كما هو مخطط له ، إذ وجد الباحث الأمني الفرنسي بابتيست روبرت Baptiste Robert ، والمعروف أيضًا باسم إليوت ألدرسون Elliot Alderson ، خللًا أمنيًا في Tchap في اليوم نفسه الذي صدر فيه .

ويسمح هذا الخلل الأمني لأي شخص بتسجيل حساب ، والتجسس على الاتصالات الداخلية للحكومة الفرنسية ، ووجد الباحث أنه قادر على التسجيل في التطبيق ، من خلال إضافة مجال بريد إلكتروني حكومي إلى بريده الإلكتروني المعتاد ، حتى في حالة عدم السماح له بذلك .

وأصلحت شركة Matrix ، المطورة للمشروع المفتوح المصدر Riot ، الذي يعتمد عليه تطبيق Tchap المشكلة في اليوم نفسه ، ومن المتوقع أن يصل التصحيح إلى مستخدمي Tchap في الأيام المقبلة .

وتوفر وكالة الأمن السيبراني الفرنسية ANSSI عادة بعض مشاريع الأمن السيبراني تحت ترخيص المصدر المفتوح ، تمامًا مثل نظيرتها الأميركية وكالة الأمن القومي NSA ، بما في ذلك نظام CLIP OS المفتوح المصدر، وهو نظام تشغيل آمن قائم على نظام لينكس Linux طوره مهندسو الوكالة للإستخدام الحكومي الداخلي .


تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent