recent
أخبار ساخنة

متى يحدث إختناق المعالج وكيفية إصلاحه

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post


متى يحدث إختناق المعالج وكيفية إصلاحه


أكبر عدو وخطر للمعالج أو وحدة المعالجة المركزية CPU، هى درجة الحرارة المرتفعة، حيث ينتج عن إرتفاع درجة حرارة المعالج CPU الكثير من المشاكل، أبرزها إيقاف تشغيل الكمبيوتر فجأة أو إعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل متكرر أثناء العمل أو ظهور الشاشة الزرقاء .

ما هو إختناق المعالج CPU

عند إرتفاع درجة حرارة المعالج فوق الحد المسموح ويحدث أن يغلق نظام التشغيل بشكل تلقائى، وقد تلاحظ أيضًا بطء الكمبيوتر خصوصاً عند ممارسة الألعاب أو القيام ببعض المهام الأخرى الخاص بك، إلى جانب تلف بعض المكونات الداخلية للكمبيوتر، كل هذا يطلق عليه إختناق  المعالج أو وحدة المعالجة المركزية CPU .




كيفية منع إختناق المعالج CPU

يحدث الإختناق الحرارى للمعالج CPU فقط عندما يعمل النظام في درجات حرارة عالية، ونظراً لأن الحرارة هي السبب الرئيسي وراء عملية إختناق المعالج CPU، هناك عدة طرق سوف تساعدك فى تجنب ذلك الإختناق وحماية المعالج من التعرض إلى إرتفاع درجة الحرارة وتجنب كل هذه المشاكل المزعجة، وهذه الطرق تتمثل فى الأتى .

  1. يجب التأكد من عدم وجود أتربة في فتحات التهوية للمعالج CPU أو بداخل الجهاز، حيث تعمل الأتربة على منع تدفق الهواء لأنها تعمل على سد الفتحات مما يؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية فى جهازك .
  2. من الذكاء أن تقوم بتقليل الإعداد والمؤثرات أثناء اللعب، لأن هذا يمنع الكمبيوتر من العمل بأقصى أداء، بالتالى لن ترتفع درجة حرارة المعالج .
  3. تأكد من عمل مروحة التبريد بشكل جيد .
  4. قم بتغيير المعجون أو الشحم الحرارى للمعالج كل فترة لا تتعدي 6 شهور .
  5. الحفاظ على وضع الطاقة في أفضل أداء، هذا يمنع وحدة المعالجة المركزية CPU من الإختناق حتى في حالة عدم توصيله .


إظهار المهام التى تؤدى إلى إختناق المعالج CPU

من الخطوات الهامة التى يجب عليك القيام بها هى التحقق من المهام التى تؤدى إلى إختناق وحدة المعالجة المركزية CPU على الكمبيوتر الخاص بك، وهذا يتم من خلال مدير المهام أو Task Manager، ولإظهار المهام التي تؤدي إلي إختناق المعالج إتبع الخطوات التالية .




أنقر كليك يمين على شريط المهام، ثم إختار Task Manager
أنقر على تاب Details
أنقر كليك يمين، ثم أنقر على خيار Select Columns
وضع علامة صح أمام خيار Power Throttling، ثم قم بالنقر على ok لحفظ التغيرات .


وبمجرد الإنتهاء من الخطوة أعلاه، سيتم فتح نافذة جديدة وعرض العمليات التي تكون في وضع التحكم في طاقة نظامك، يمكنك تعطيل أى عملية غير ضرورية ولا تحتاج إليها من خلال التحديد عليها، ثم النقر على Disabled .


google-playkhamsatmostaqltradent