random
إخترنا لكم

كيفية تجنب المواقع المزيفة على الإنترنت

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post


كيفية تجنب المواقع المزيفة على الإنترنت


إنتشرت وبشكل كبير جداً المواقع الإلكترونية المزيفة على الإنترنت، حتى أصبحت خطراً على مستخدمي الإنترنت، وعلى الرغم من ذلك إلا أن العديد منهم ما زالوا يواجهون مشاكل في التعرف عليها وكشف مثل هذه المواقع المزيفة والوهمية .

غالباً ما تستخدم المواقع المزيفة ما يسمى باحتيال الخداع، حيث يهدف إلى تضليلك للوصول إلي بيانات حساسة، مثل أرقام بطاقات الإئتمان أو كلمات مرور الحساب وغير ذلك، ونظراً لأهمية هذا الأمر، سنقوم بالتعرف على مجموعة من الطرق التى تساعدك فى التعرف على المواقع الوهمية والمزيفة وتجنبها تماماً لحماية نفسك وبياناتك من السرقة والإختراق .




لماذا يجب عليك القلق من المواقع المزيفة 

مواقع الويب المزيفة هي مواقع تم إعدادها لهدف وسبب واضح، وهو خداع مستخدمي الإنترنت إلى الإعتقاد بأن هذه المواقع شرعية وحقيقة، وعندما تتم بشكل صحيح وتقع فى الفخ، فى هذه الأثناء تتصرف المواقع المزيفة تمامًا مثل المواقع الحقيقة لذلك قد يقلدون البنك الذي تتعامل معه أو شركة الهاتف المحمول، ومن ثم سرقة كل بياناتك بدون أن تشعر .

طرق تجنب المواقع المزيفة على الإنترنت


  1. التحقق من عنوان URL قبل النقر عليه .
  2. معرفة مصدر الرسالة .
  3. مراجعة الموقع بعناية .
  4. التأكد من أن URL للموقع يبدأ بـ HTTPS .
  5. إستخدام أداة التصفح الأمن من جوجل .


تحقق جيدًا قبل النقر على عناوين URL

من الذكاء أن تتحلى بالصبر قبل النقر على أى رابط URL، خصوصاً الروابط المدرجة فى رسائل البريد الإلكترونى، حيث من أكثر الطرق شيوعاً لجذب المخادعين المستخدمين إلى مواقعهم المزيفة هي إضافة روابط ضارة لرسائل البريد الإلكتروني المخادعة، وبالتالى في أي وقت تفكر فيه بالضغط على رابط مضمن في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، كن على دراية وقتها بأن هناك إحتمال أن يكون غير شرعي،
إنتبه أيضاً فليس من السهل دائماً معرفة الموقع الحقيقى من المزيف، ولكن هناك دائماً طرق للتحقق من ذلك، فمثلاً إذا نظرت إلى عنوان URL بتركيز فقد تجد أحرفاً في غير مكانها أو حرف متغير وغير ذلك .




التأكد جيداً من مصدر الرسالة

يمكن أن يقوم المخادعون في بعض الأحيان بسرقة حسابات البريد الإلكتروني للشركات أو الأفراد، وهذا أمر نادر الحدوث، وفى الغالب يستخدمون حسابات تشبه حسابات المصادر الشرعية، ولكن هناك قاعدة عامة بخصوص هذا الأمر، وهى إذا لم تكن قد طلبت بريداً إلكترونياً أو لم يكن المرسل معروفًا لك، فيجب أن تبدأ أجراس الإنذار في الرنين لأن هناك إحتمال كبير جداً بأن الرسالة هذه من موقع مزيف، وهنا يتوجب عليك التركيز والتحلى بالصبر لتجنب الوقوع فى فخ المواقع المزيفة الغير حقيقة .

إلقاء نظرة على الموقع

نحن جميعاً كمستخدمين للإنترنت ملزمون في نهاية المطاف بالنظر مرة أو مرتين على الموقع أولاً للتحق منه، حيث أن المحتوى الموجود على الموقع يساعدك بشكل كبير جداً فى معرفة إذا كان الموقع وهمى مزيف أم لا بالمحتوى الموجود عليه، على سبيل المثال فالصفحات المليئة بالاشعارات الصغيرة مرشحة بشكل كبير جداً لمواقع الويب المزيفة .




التأكيد من أن الموقع يستخدم شهادات SSL / TLS

معظم مواقع الويب الحقيقة، وجميع المواقع التي تديرها خدمات جادة مثل البنوك يكون عنوان URL الخاص بها يستخدم بروتوكول HTTPS بدلاً من HTTP، وهذا يشير إلى أن الموقع قام بطلب شهادة SSL / TLS، والتى تمنح الموقع مستوى عالى من الأمان وتم الحصول عليها بالفعل، كما أن هذا يعني أن الإتصال بينك وبين الخادم مشفر وآمن في الوقت نفسه، وغالبًا ما تحتوي المواقع المزيفة على عناوين تستخدم بروتوكول HTTP، بدلاً من بروتوكول HTTPS .

إستخدام أداة التصفح الآمن من جوجل

لحسن الحظ توفر شركة جوجل أداة أكثر من رائعة للتحقق من أى موقع على الإنترنت قبل تشغيله، فقط كل ما عليك فعله هو التوجه إلى رابط أداء التصفح الآمن، ثم لصق عنوان URL المشتبه فيه، وستخبرك الأداة ما إذا كان من الآمن زيارته أم لا .



الخلاصة
ننصحك دائماً عند تصفح الإنترنت، بالابتعاد عن المواقع التى تسخدم بروتوكول HTTP الغير أمن، كما يتوجب عليك التركيز وعدم النقر على أى رابط مرسل فى رسائل البريد الإلكترونى قبل التحقق أولاً من المصدر ومراجعة عنوان URL بعناية شديدة والتأكد من صحة جميع الأحرف .



تك بوست - Tech Post
google-playkhamsatmostaqltradent