recent
أخبار ساخنة

تطبيق TikTok يُهدد الأمن القومي

الصفحة الرئيسية
تك بوست - Tech Post

تطبيق TikTok يُهدد الأمن القومي


تيك توك - TikTok هو تطبيق شهير لمشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، وعادة ما يتم ضبطها على الموسيقى، حيث إتبع التطبيق خُطى Vine كمكان لنشر مقاطع فيديو سريعة ومضحكة ومشاهدتها، ومع ذلك فقد أثيرت مخاوف مؤخراً حول ما إذا كان التطبيق آمنًا أم لا، سنشرح ما هي هذه المخاوف ثم نغطي الخطوات التي يمكنك إتخاذها لجعل حسابك أقل عرضة للخطر .

ما الذي يحدث في تطبيق TikTok من خروقات

في ديسمبر 2019 كشفت شركة أمنية تدعى Check Point Research أنها إكتشفت العديد من الثغرات الأمنية داخل تطبيق TikTok، كما أثبت الباحثون في منشور بالمدونة بإن هذه الثغرات مجتمعة سمحت للمتسللين بما يلي، الحصول على حسابات تيك توك والتعامل مع محتواها، حذف مقاطع الفيديو، رفع مقاطع غير مُصرح بها، وكشف المعلومات السرية للحساب .

أحد الأمثلة على كيفية إستخدام هذه الثغرات الأمنية هو تقنية تسمى إنتحال الرسائل القصيرة، المكان الذي يرسل فيه المتسللون رسائل إلى مستخدم يبدو أنها تأتي من رقم TikTok رسمي، يعمل هذا لأن تطبيق TikTok لديه خيار على موقعه الإلكتروني لإرسال رسالة نصية قصيرة إلى نفسك لتنزيل التطبيق، وهناك الكثير من الطرق التي وجدها الباحثون لمُهاجمة التطبيق وموقع الويب أيضاً .




لماذا يُعتبر تطبيق TikTok تهديداً للأمن القومي في الولايات المتحدة

هذه ليست المخاوف الأمنية الوحيدة المتعلقة حول تطبيق TikTok، في عام 2019 أثار عدد من المسؤولين الحكوميين الأمريكيين مخاوف بشأن تطبيق TikTok حتى أنهم ذهبوا إلى حد وصفه بأنه تهديد للأمن القومي، والسبب هو أن تطبيق TikTok مطور من قبل شركة صينية لتمارس الحكومة الصينية بدورها قدراً كبيراً من السيطرة على الشركات هناك ويمكنها حتى إجبارهم على تسليم البيانات .

لذلك يشعر المسؤولون في الولايات المتحدة بالقلق من أن تطبيق TikTok قد يرسل بيانات عن المستخدمين الأمريكيين إلى الصين، في البداية قد يبدو الأمر مُضحكاً فكرة أن مقاطع فيديو سخيفة قصيرة تشكل تهديداً أمنياً، ولكن إذا كان تطبيق TikTok غير آمن ويستخدمه كثير من الناس فإنه يوفر وسيلة للمتسللين للوصول إلى العديد من الأجهزة .




كيف يُمكن أن تجعل حساب TikTok الخاص بك أكثر أمانًا

كبداية وبطبيعة الحال كما ننصح جميع مُستخدمي الشبكة على إستخدم كلمات مرور قوية والإبتعاد عن السهلة والبسيطة منها، وكخطوة تالية عليك أن تجعل حسابك خاص وإلغاء ربط حسابات إنستجرام ويوتيوب، كما يتوجب عليك الحرص على تحديث النظام والتطبيق لديك لأحدث إصدار الأمر الذي قد يحد من المشاكل الأمنية بشكل كبير .


google-playkhamsatmostaqltradent