U3F1ZWV6ZTk4ODI1MDg0MTBfQWN0aXZhdGlvbjExMTk1NTE4ODIyMQ==
random
إخترنا لكم

نصائح يجب إتباعها لكتابة محتوى جيد

تك بوست - Tech Post

نصائح يجب إتباعها لكتابة محتوى جيد


المحتوى هو العمود الفقري لموقعك وكل شيء يبنى علية، لذا أهم نقطة يجب أن تهتم بها عند إنشائك لمدونة إلكترونية هي صناعة المحتوى، سواء كنت تقوم به أنت، أو تأتي بمحررين أخرين .

لذا سنتحدث اليوم عن موضوع مهم للغاية لكل من يهتم بكتابة الموضوعات والمهتمين بالمحتوى، لكتابة محتوى لموقع إلكتروني أو صحيفة يومية أو الصفحة الشخصية تحتاج لـ 5 نصائح لكتابة محتوي جيد .

نصائح يجب أن تتبعها لكتابة محتوى جيد

كتابة محتوي أمر ليس بالصعب ولكن إختيار المحتوي الهادف المفيد أمر صعب للغاية، فهناك العديد من الصفحات علي شبكة الإنترنت مليئة بالموضوعات الغير هادفة، بل لا تقدم أي فائدة للقارئ، بل في بعض الأحيان تكون مضرة للقارئ .




فهناك أسلوبين عليك عزيزي الكاتب أن تختار بينهم

  1. كاتب تقليدي يعتمد علي كتابة الموضوعات الغير مفيدة بسب عدم رغبتة في بذل مجهود ولا يعتمد علي تركيبة واضحة تجذب القارئ، وتكون نتيجتها عدم الوصول إلى شيء، بل تصل إلي حد أنك أضعت وقتك ومجهودك دون الوصول إلى جدوى .
  2. أما إذا إختارت الأسلوب المفيد في السعي إلى توصيل المعلومة للقارئ بسهولة ويسر وذلك بغرض سرعة الفهم والإستفادة، والإعتماد علي التركيب العلمي أو طريقة الكتابة وشكلها وتنظيمها، أبشرك بأن كل ذرة جهد بذلتها لن تضيع وستعود عليك بالفائدة أضعاف مضاعفة .


طريقة كتابة محتوي حصري

لكتابة أي موضوع يجب جمع بيانات، وهناك طرق لجمع البيانات، بذل الجهد في جمعها وكتابتها أو الإعتماد علي مجهود الغير، وهذا الأمر سيء للغاية بل تضر نفسك في عده إتجاهات دفعة واحدة .
  1. إعتراف منك بأنك غير قادر علي الكتابة وهناك شخص لدية هذه الموهبة العظيمة .
  2. رأي القارئ عندما يدرك أنك غير قادر علي الكتابة، وأن هذا المحتوى قديم وتضع عليه إسمك، هل تعتقد بأن الزائر سيزور هذا الموقع مرة أخري .
  3. جوجل وما أدراك ما جوجل، سيعاقبك بكل تأكيد ويتأخر موقعك في ترتيب البحث، ولهذا فعليك الإبداع والكتابة فتقوم بتحديد الموضوع الذي ترغب في كتابته، ثم تقرأ بعض الأراء والكتب والمراجع التي ذكرت هذا الموضوع ثم تحدد وجهة نظرك لبناء فكر جيد عن هذا الموضوع، ويكون لديك إلمام كامل بكل جوانب الموضوع حتي تكتب موضوعك الخاص .
  4. وأيضا مدى إتقانك للغة الأجنبية وبالتحديد اللغةالإنجليزية، عامل لجذب القارئ ويضيف الكثير للمحتوى، حيث يساعدك في كتابة محتوي حصري ومفيد .





التركيز على كتابة عناوين قوية

هناك حقيقة مهمة للغاية، إذا كنت تريد الدخول في سباق الكتابة الإلكترونية، عليك باختيار عناوين قوية وجذابة، حيث أن معظم من يزور المواقع لا يقرأ المحتوي كلمة بكلمة، بل يقرأها بمسحة سريعة أى قرآة علي الهامش .

لذلك فعليك أيها الكاتب بذل الجهد الأكبر في كتابة عناوين ليستطيع القارئ المهتم بالعناوين فقط تكوين وجهة نظر بمجرد قراءة العناوين وتجذب إهتمامه ليقرأ كل كلمة في هذا المحتوي بتركيز، وتكون قد نجحت في جذب الإنتباه والفضول لدي القارئ .

إجابتك علي أسئلة القارئ المتوقعة

عندما يمتلك الكاتب معرفة كبيرة ويطرح القارئ أسئلة، فعندما تمتلك المعرفة تقدم الإفادة للقارئ، والقارئ عندما طرح السؤال في هذه الجزئية فكان يمتلك عدم معرفة عند هذه النقطة، ولكن بعد إجابتك عليها دعمته في هذه النقطة وهذا يدل علي قوة ما لديك من معرفة، وأيضا فاقد الشيء لا يعطيه، فعندما يشعر القارئ بأنك لديك معرفة كبيرة وأقوي منه، وأنك لا تبخل عليه بالمعلومات فيثق فيك ثقة كبيرة .




ويبقي السؤال الأهم، وهو كيفية إيصال المعلومة المناسبة للقارئ المناسب؟
فعند تقديمك معلومة مهمة عن الطاقة الذرية لمزارع لا يهتم بها، لأنه يبحث عن معلومة تفيدة في إيجاد طريقة للزراعة التي توفر الكثير من المياه، ويختلف عنه بالطبع الباحث في مجال الطاقة الذرية الذي من الممكن الإعتماد عليها في بناء بلد بأكملها، وعلي ذلك تكون الإجابة علي الأسئلة بوضوح، فتخيل الأسئلة التي تدور في رأس القارئ الإفتراضي، ثم أكتب محتواك علي هذا الأساس إجابات لهذه الأسئلة .

كن دقيقاً في المسائل العلمية

يجب وضع الثقة بينك وبين القارئ وأهميتها، ولعل أهم عنصر يقوي هذه الثقة هو الدقة في المسائل العلمية، وذكر المصدر .

بما أن الإنترنت مصدراً مفتوح من المعلومات، فعلي الرغم من ذلك فيوجد بعض القلق لدي القارئ من هذا المحتوى، خصوصاً إذا قام بنشره شخص أو جهة مجهولة الهوية .

يجب تحري الدقة في الأمور العلمية وذكر المصدر، فإنك تقدم رسالة غير مباشرة للقارئ تخبره فيها أنني ككاتب أحترم تماماً الأمانة العلمية، وأحترام مجهود الأخرين .




أكتب محتوي يدفع القارئ للتفاعل معك

القارئ الذي يتفاعل معك هو الذي قرأ الموضوع بالكامل، حتي يشعر بالثقة التامة وهو يكتب لك تعليقاً أو يشير إليه في موقعة .


الاسمبريد إلكترونيرسالة