random
إخترنا لكم

8 نصائح مهمة للتسوق الآمن عبر الإنترنت

الصفحة الرئيسية

8 نصائح مهمة للتسوق الآمن عبر الإنترنت


الآن يمكنك التسوق عبر الإنترنت وشراء أي منتج تُريده بكل سهولة، وفي أي وقت تُريد، وبذلك يكون وفر على الجميع عناء الإنتظار والبحث داخل المتاجر التقليدية، مما جعله يلقى إقبالاً كبيراً في السنوات الماضية نظراً للسهولة إتمام عمليات البيع، ولكن مع هذا الإقبال الكبير، لا يزال البعض قلقاً من عمليات القرصنة وسرقة معلوماته الشخصية .

عزيزي القارئ سنقدم لك في هذا المقال 7 نصائح هامة يجب عليك إتباعها عند شرائك أي منتج من خلال آي متجر علي شبكة الإنترنت لحماية معلوماتك وبياناتك الشخصية من القراصنة .




إشتري من المواقع الموثوقة

إجعل معظم معاملات الشراء عبر الانترنت الخاصة بك من المواقع والتجار الموثوقين، فالمواقع الآمنة جميعها يحصل على ترخيص شهادة الأمان SSL، توثيق الموقع بهذه الشهادة يعني أن الموقع جاهز لحماية معلومات مستخدميه، ويمكنك معرفة هذا الأمر بسهولة من خلال النظر لنطاق الموقع، حيث ستجده يبدأ بـ Https بدلاً من Http ، مع تواجد قفل باللون الأخضر بجانب نطاق الموقع .


إستخدم برامج الحماية من الفيروسات


عدم إستخدام برامج حماية من الفيروسات فذلك يحتوي الأسباب الشائعة لإصابة أجهزتك الإلكترونية بالبرامج الضارة التي من شأنها السماح للقراصنة بانتهاك خصوصيتك والحصول على كافة معلوماتك الشخصية والمصرفية على حد سواء، لذلك إحرص دائماً على تنصيب برامج الحماية من الفيروسات على أجهزتك وتحديثها باستمرار، هذا سيساعدك في تأمين ملفاتك وذاكرة التخزين المؤقتة لديك، مع منع تسرب البيانات من أجهزتك .


إحتفظ ببيانات عملية الدفع



قد يعتقد البعض أن الفواتير الإلكترونية ليس لها قيمة كبيرة، ولكنهم مخطئين في ذلك، فهذه المعلومات ستساعدك في تتبع شحنتك، وإذا وصلك المنتج بشكل خاطئ أو به عطب ما، ستساعدك أيضاً في إسترداد حقك من البائعين، فلا تتخلص منها فور عملية الشراء، واحتفظ بها لعلك تحتاجها بشكل أو بأخر في وقت لاحق .




إجعل كلمات المرور الخاصة بك قوية

كلمات المرور الخاصة بحساباتك الإلكترونية يجب أن تكون قوية، ولا يمكن تخمينها بسهولة، ومن صفات كلمات المرور القوية أن تحتوي على حروف وأرقام ورموز أيضاً، فأحرص على أن تقوم بذلك في كلمات مرور حساباتك الإلكترونية حتى لا تعرض نفسك لخطر السرقة من قبل القراصنة .


إحذر الخصومات غير المعقولة


في بعض الأحيان تجد بعض المواقع تقدم خصومات هائلة لا يمكن أن يستوعبها عقل، مثلاً منتج سعره يتعدى الـ 1000 دولار تجده معروضاً على موقع مقابل 3 دولارات فقط، فغالباً ما يتم إنشاء هذه المواقع للإحتيال على البيانات والمعلومات الشخصية للأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت .

لا تحتفظ ببيانات بطاقات الدفع على جهازك


هذه النصيحة تعتبر من أهم النصائح وأخطرها، فعادة ما يحتفظ بعض الأشخاص ببيانات بطاقات الدفع وحساباتهم الشخصية على الحاسوب الشخصي المتصل بالإنترنت، وقد يعرض ذلك تلك المعلومات لخطر السرقة من قبل القراصنة إذا إستطاعوا أن يخترقوا حاسبك الشخصي، فمن الممكن أن يحصلوا على كامل البيانات الخاصة بحساباتك المصرفية والإلكترونية بسهولة، فأحذر من الإحتفاظ بتلك البيانات على الحاسوب الشخصي فقد تعرضك للسرقة .





إستخدم البطاقات المدفوعة مسبقاً


إستخدم بطاقات الشراء المدفوعة مسبقاً، مثل بطاقات الهدايا الخاصة بألعاب البلايستيشن أو بمتجر أمازون وما يماثل تلك البطاقات من المنتجات الأخرى، بدلاً من الشراء ببطاقات الإئتمان الرئيسية الخاصة بك وتعريضها لخطر السرقة والقرصنة عبر الإنترنت، حيث أن هذه البطاقات تعتبر بطاقات مدفوعة مسبقاً ولا يمكن إستخدامها مرتين، فقط تحصل على الرصيد الموجود في البطاقة ومن ثم ستصبح البطاقة ليس لها قيمة لخلوها من أي أموال أو رصيد، فحتى إذا إستطاع القراصنة الحصول عليها، لن يمكنهم الإستفادة منها ولن يستطيع أحد سرقة أموالك بهذه الطريقة .


google-playkhamsatmostaqltradent