random
إخترنا لكم

طريقة حذف الملفات بشكل نهائي من القرص الصلب ومنع إسترجاعها

حذف الملفات بشكل نهائي من القرص الصلب ومنع إسترجاعها

طريقة حذف الملفات بشكل نهائي من القرص الصلب ومنع إسترجاعها


عندما تقوم بحذف ملف معين من حاسوبك الذي يعمل بنظام الويندوز، هل تعلم أنه يتم فقط مسح المعلومات حول موقع الملف الموجود على القرص الثابت ولا تتم إزالته بشكل فعلي، حيث تبقى الملفات على القرص الصلب حتى بعد إفراغ سلة المحذوفات، حيث يوجد بعض التطبيقات والبرامج التي يمكن إستخدامها لحذف الملفات بشكل نهائيّ ولا يُسمح باسترجاعها أو إعادتها مرة آخري.

في البداية تحدثنا في مقالة سابقة عن طريقة حذف الملفات بشكل نهائى وغير قابلة للإسترجاع يمكنك الإطلاع عليها من هنا.


لماذا يجب حذف الملفات بشكل نهائي من القرص الصلب

هناك العديد من الدوافع التي تقودك إلى حذف بعض الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك عمداً إذا كنت ترغب في بيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فأول شيئ تفكر فيه هو حذف الملفات الحساسة الخاصة بك وذلك لأسباب تتعلق بالخصوصية والأمن، ففي بعض الأحيان يمكنك حذف الملفات لتجنب الوقوع في أيدي الأشخاص الخبيثة أو آي شخص أخر غير ذلك أو يمكنك حذف الملفات الأقل أهمية لإنشاء مساحة أكبر أو لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن مالا تعرفه أنه يمكن إسترجاع هذه الملفات المحذوفة مرة أخري وإعادة إستخدامها، في هذه التدوينة سنتعرف سوياً علي كيفية حذف الملفات نهائياً سواء من القرص الصلب الهارد ديسك أو آي قرص آخر USB، وذلك لحماية خصوصيتك عندما تفكر في بيع جهاز الكمبيوتر لشخص مجهول.

والسؤال الأن، هل بالفعل يمكن إسترجاع الملفات المحذوفة من الكمبيوتر مرة آخري؟
الإجابة نعم، إذا قمت بحذف أى ملف من جهازك حتي ولو بشكل نهائى من خلال النقر على SHIFT+DEL فإن نظام التشغيل يميز تلك المساحة على أنها غير مشغولة ويمكن فى هذه الحالة إسترجاع المحذوفات من على الكمبيوتر بسهولة طالما لم تتم كتابة ونقل بيانات جديدة على هذه المساحة من القرص الصلب، ولكن في حال كتابة بيانات جديدة على الهادر ديسك بعد الحذف سيتم حذف البيانات الأصلية تمامًا من الهارد ديسك.

أفضل برامج حذف الملفات نهائي

دعونا نلقى الضوء على مجموعة من البرامج التى تساعدك على حذف وإزالة الملفات بشكل نهائى من جهاز الكمبيوتر وتحديداً القرص الصلب الخاص بك بحيث لا يمكن إسترجاعها مرة ثانية، فيما يلي مجموعة من أفضل البرامج التي يمكنك الإعتماد عليها لحذف الملفات بشكل نهائي من الهارد ديسك أو الفلاش ميموري.
  1. برنامج SecureDelete، متاح لنظام الويندوز والأندرويد.
  2. برنامج Freeraser، متوفر باللغة العربية.
  3. برنامج Prevent Restore، متوفر النسخة الإحترافية.
  4. برنامج Shredder8، مجاني بالكامل لأنظمة 8، 8.1، 10.
  5. برنامج PermaDelete، مجاني بالكامل لأنظمة 8، 8.1، 10.


برنامج SecureDelete

يتمتع برنامج SecureDelete بقدرته على حذف العديد من الملفات والمجلدات دفعة واحدة، حتى الملفات المحذوفة والمخزنة في سلة المهملات يمكن حذفها بصورة دائمة، ويمكن أيضًا تهيئة محتويات الأقراص الصلبة بالكامل وإزالة كل الملفات مرة واحدة بأمان.

يدعم برنامج TweakNow SecureDelete ثلاث طرق للكتابة فوق البيانات، DoD 5220.22-M وGutmann وRandom Data وهي طرق قوية جدًا بدون مبالغة وآمنة أيضاً، ويتيح برنامج حذف الملفات نهائياً القدرة على إعادة تكرار أيٍ من هذه الطرق إلى ما يصل إلى 100 مرة ليكون المسح أكثر شمولية.

كيفية إستخدام برنامج SecureDelete

إتبع الخطوات التالية لحذف الملفات والمجلدات بأمان.
برنامج TweakNow SecureDelete

  1. إنقر فوق الزر Add File لإضافة ملف إلى واجهة البرنامج.
  2. لإضافة مجلد أو فولدر قم بالضغط علي زر Add Folder.
  3. إنقر فوق الزر Delete لحذف كافة الملفات والمجلدات التي قمت بتحديدها بشكل آمن.
ملاحظة، تأكد من إعادة فحص جميع الملفات والمجلدات في واجهة البرنامج قبل إجراء الحذف لأنك لن تستطيع إرجاعها أو إستعادتها مرة آخري بعد الحذف.

لبرنامج SecureDelete خصائص ومزايا عديدة يمكنك الرجوع لهذه المقالة للإطلاع علي جميع خصائص وتفاصيل البرنامج مع الإستخدام الصحيح، من هنا، أو من هنا.

تحميل برنامج برنامج SecureDelete


برنامج Freeraser

يتعتبر برنامج Freeraser من أفضل وأقوي برامج حذف الملفات نهائياً بدون قيود، حيث يستطيع الجميع التعامل مع البرنامج بسهولة تامة وبدون أى عوائق، حيث يقوم برنامج Freeraser بعملية الحذف بثلاث طرق مختلفة وقوية وآمنة، أثبت البرنامج قوته الواضحة فى حذف البيانات والملفات المنتقاة بصورة نهائية ولم يستطيع آي برنامج من برامج الإسترجاع من إستعادة ملفات حُذفت بواسطة برنامج Freeraser.

مميزات برنامج Freeraser

  • يقوم بحذف الملفات بسرعة كبيرة وبشكل فورى.
  • أثبت جدارته وأدائه فى عملية حذف كافة البيانات والمعلومات.
  • يقوم البرنامج بحذف الملفات بصورة دقيقة وبثلاث طرق مختلفة لنظام التدمير والحذف.
  • يمكن إيقاف عملية الحذف للملفات أثناء البدء في تدميرها.
  • مجانى ويمكن للجيمع الحصول عليه.
  • سهل الإستخدام حيث يستطيع الجميع التعامل بسهولة.
  • ولأول مرة البرنامج عربي بالكامل.

كيفية إستخدام برنامج Freeraser

فيما يلي شرح سريع لتدمير الملفات في لحظات معدودة، وبفضل الله أيضاً قام فريق تك بوست بتوفير نسخة محمولة من البرنامج وقمنا بتعريبها حتي يتمكن المستخدم من فهم إستخدام جميع قوائم البرنامج بسهولة، قد تتأخر مدة الحذف والتدمير علي الملفات من مجلد لأخر وذلك بحسب مساحة وحجم كل مجلد أو ملف وأيضاً نظام التدمير الذي تستخدمه علي برنامج Freeraser.

تحميل برنامج Freeraser


برنامج Prevent Restore


برنامج Prevent Restore

برنامج Prevent Restore هو برنامج موجه أساساً لمن يريدون التخلص من الملفات بشكل نهائي وجعل أمر إسترجاعها مستحيلاً حتى باستخدام أقوى برامج إستعادة الملفات، حيث أنه يقوم بحذف أي أثر للملفات التي يتم حذفها من الجهاز بواسطته، كما يوفر برنامج Prevent Restore واجهة مستخدم عادية تفي بالغرض المطلوب، ويمكنك من خلالها تحديد الأقراص أو القرص الصلب الذي تود العمل عليه ثم بعدها يكفي حذف أي ملف باستخدام هذا البرنامج.

من أهم مميزات برنامج Prevent Restore الأخرى كونه برنامج مجاني صغير للغاية، حيث لا يتعدى حجم البرنامج 500 كيلو بايت.

تحميل برنامج Prevent Restore

برنامج Shredder8


برنامج Shredder8

يساعدك 
برنامج Shredder8 
على حذف محتويات الملفات والدلائل المتعددة بشكل دائم في وقت واحد، ويعتبر البرنامج من أسرع البرامج من حيث الأداء وإنجاز المهام المكلف بها، يدعم برنامج Shredder8 جميع خوارزميات الحذف المذكورة سابقاً في هذا المقال والتي تسمح بالتنظيف الأمن للقرص الصلب والحذف للملفات مع إستحالة إستعادتها مرة أخري، ما يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج هو سرعته التي تفوق 300% مقارنة بالبرامج الأخري، وأيضاً دعم جميع محركات الأقراص سواء هارد ديسك أو USB أو ذاكرة الهاتف عن طريق توصيلها بالحاسوب بواسطة وصلة USB.

تحميل برنامج Shredder8


برنامج PermaDelete


برنامج PermaDelete

يعتبر 
برنامج PermaDelete من البرامج التي صممت وتم برمجتها بأيدي عربية فهو إحدي برمجيات المحترف محمد عزيز، حيث
 يعمل برنامج PermaDelete على حذف جميع الملفات غير الضرورية نهائيًا بدلاً من نقلها إلي سلة المحذوفات، ويزيل البرنامج أيضاً جميع الملفات والمجلدات غير الضرورية، ما عليك سوى تحديد الملفات أو المجلدات التي تود حذفها  وإختيار تصريح الحذف المطلوب والبرنامج سيقوم بالباقي.

تحميل برنامج PermaDelete

الخاتمة
يوجد الكثير من برامج حذف الملفات بشكل نهائي سواء من القرص الصلب أو من وحدة التخزين التي تود العمل عليها، لكن حرصنا في هذا المقال أن نقدم لكم الأفضل من بين هذه البرامج والتطبيقات، قمنا بتوفير نسخ هذه البرامج سواء كانت مجانية أو إحترافية ووفرنا روابط متعددة لتحميل هذه البرامج بعد أن قمنا بتجربة هذه البرامج وتأكدنا قوة وكفائة كل برنامج تم توفيره في هذا المقال.


google-playkhamsatmostaqltradent