random
إخترنا لكم

كيفية حماية شبكة الواي فاي من السرقة أو الإختراق

حماية شبكة الواي فاي من الإختراق ومنع سرقة الإنترنت

كيفية حماية شبكة الواي فاي من السرقة أو الإختراق


في الفترات الأخيرة إنتشرت العديد من تطبيقات الهواتف الذكية التى تساعد على إختراق شبكات الواي فاي المنزلية وسرقة الإنترنت، ذلك الأمر الذي يتسبب في مشاكل كثيرة سواء كانت تخص الأمان أو نفاذ باقة الإنترنت بسرعة، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح أهم النقاط لـ حماية شبكة الواي فاي من الإختراق ومنع سرقة الإنترنت.

عزيزي القارئ، إذا كنت تبحث عن أفضل الخطوات من أجل حماية شبكة الواي فاي ولكنك لا تجد أفضل طريقة للقيام بذلك، حسناً سوف نقدم في هذا المقال أفضل الخطوات التي يمكنك القيام بها لتجنب سرقة باسورد الواي فاي، وكذلك سنتعرف علي أهم النقاط من أجل حماية شبكة الواى فاي من السرقة.

لماذا عليك حماية شبكة الواي فاي من السرقة

في الكثير من الأوقات ينسى الأشخاص كلمات مرور أجهزة الراوتر الخاصة بهم، حيث يرجع هذا الأمر للإتصال التلقائي لأجهزة المستخدمين اللذين لا يهتمون بأمور تحديث كلمة مرور الروتر أو فحص مستوي الحماية، وهذا هو السبب الحقيقي الذي يتسبب في ضررٍ الأجهزة ويهدد سلامة وأمان بياناتك الشخصية، وفيما يلي أفضل وأهم النقاط التي تساعد علي حماية شبكة الواي فاي من الإختراق ومنع سرقة الإنترنت.

تشفير الإتصال داخل شبكة الواي فاي

يعتبر تشفير الإتصال علي جهاز الروتر الخاص بك من أهم الأمور التي يجب عليك تفعيلها، حيث أنه يتم تشفير الإتصالات داخل شبكتك مما يُصعب على المخترقين أو تطبيقات إختراق الواي فاي من معرفة البيانات المرسله أو المستلمة.

يمكنك تفعيل مستوي التشفير من خلال الدخول إلى إعدادات شبكة الواي فاي داخل جهاز الروتر الخاص بك، ثم إختيار نوع التشفير Security mode حيث ستجد مجموعة من خيارات التشفير المختلفة، أنصحك هنا بإختيار نوع التشفير WPA/WPA2-PSK أو أعلي من ذلك إن توفر في جهاز الروتر الخاص بك.




تغير إسم شبكة الواي فاي الإفتراضية

من السهل جداً إختراق شبكات الـ WIFI التي تستخدم الإسم الإفتراضي للراوتر مثل We أو Tedata أو أي شبكة إفتراضية أخري، فقد يكون لدى المتسلليل أدوات تمكنكم من التسلل إلى شبكتك بمجرد معرفة إسم الشبكة، فيجب في البداية تغيير إسم شبكة الواي فاي ويفضل كتابة الإسم بالحروف أو الأرقام الإنجليزية منعاً للمشاكل التي قد تواجها.
تشفير الإتصال داخل شبكة الواي فاي

إستخدام كلمة مرور قوية

يلجأ الكثير من الأشخاص من إستخدام كلمات مرور Wi-Fi قصيرة وسهلة من أجل سهولة كتابتها وتذكرها، وفي بعض الأوقات يقوم البعض بكتابة كلمة المرور علي أرقام هواتفهم أو تواريخ ميلادهم، هنا يجب أن تعلم أنه كلما كانت كلمة مرور Wi-Fi أسهل كلما كانت شبكة الواى فاي الخاصة بك أكثر عرضةً للقرصنة والسرقة، لذا نوصيك باستخدام كلمة مرورٍ طويلة ومكونة من الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة وكذلك الأرقام والرموز، وينصح بكتابة كلمة المرور بنفسك علي الهواتف الأخري لمنع تسللها للأخرين، مثال علي كلمة مرور قوية *Tech2017#.

إيقاف خاصية Wps علي الروتر

تعد هذه الخاصية من أهم الخطوات التي تجب تطبيقها حيث تساعد خاصية Wps في تسهيل عملية الإتصال ما بين الراوتر والأجهزة اللاسلكية، وذلك من خلال رقم Pin مكون من 8 أرقام بدلاً من إستخدام كلمة المرور لكل جهاز عند الإتصال، ولكن هذا الرقم لا يمكن تغيره وسهل تخمينه ويمكن لبرامج وتطبيقات كثيرة من الوصول لشبكتك وسرقة الإنترنت بسهولة، لذا يجب عليك إيقاف تفعيل هذه الخاصية على الفور كما موضح بالصورة التالية، فقط قم بإزالة التحديد وقم بحفظ الإعدادات، ويفضل أيضاً بإيقاف خاصية WDS Bridge من أجل الحصول علي الأمان الكامل.
خاصية WDS Bridge

تفعيل جدار الحماية Firewall لحماية شبكة الواي فاي

تحتوي أجهزة الراوتر الحديثة على جدار حماية خاصٍ يدعى بالشبكة المخفية، حيث أن جدار الحماية لا يعمل على حماية الواي فاي الخاص بك فقط، بل يبقيك مجهول الهوية ومحجوبًا نوعًا ما عن الهكر.

جدار الحماية يحميك من محاولة التسلل والإختراق، لذا تفعيل هذه الخاصية يساهم في إضافة عنصر قوي في حماية شبكة الواي فاي، لذا ننصح بتفعيل Firewall الخاص بالراوتر لديك كما موضع في الصورة التالية.
جدار الحماية في الراوتر

إيقاف خاصية Guest Networks

يلجأ معظم الأشخاص إلى منح المقربون من الوصول إلى Guest Networks حتى يتمكنوا من إستخدام شبكة Wi-Fi دون الحاجة للحصول على كلمة المرور، حيث تعد هذه الميزة أو الخاصية خطرة في بعض الأحيان إن لم تكن علي وعي بما تفعل، لذا ننصح بإيقاف تشغيل خاصية Guest Networks.




حماية شبكة الواي فاي من السرقة والإختراق

قدمنا لكم بعض النصائح التي تساعدكم في تفعيل الحماية القصوى علي شبكة Wi-Fi، وتبقى التحديثات التلقائية والدورية لأجهزة الراوتر هي المنقذ الوحيد الأكثر أمانًا الآن، فنصيحتي لك بأن تقوم بتحديث جهاز الراوتر الخاص بك بأحدث إصدار متوفر من أجل التمتع بأعلي مستوي أمان وحماية، وأيضاً أنصحك بأن تختار جهاز راوتر جيد بما فيه الكفاية من حيث الكفائة والأمان.


google-playkhamsatmostaqltradent