random
إخترنا لكم

كيفية قياس درجة حرارة البروسيسور وحل مشكلة إرتفاع حرارة الكمبيوتر

كيفية قياس درجة حرارة البروسيسور

كيفية قياس درجة حرارة البروسيسور وحل مشكلة إرتفاع حرارة الكمبيوتر


درجة حرارة المعالج أو البروسيسور من الأمور المهمة للحفاظ على أداء الكمبيوتر، حيث يعتبر المعالج هو الجزء المسئول عن تنفيذ كافة المهام التي تقوم بها على الحاسوب الخاص بك، لذا فإن قياس درجة حرارة المعالج CPU من الأمور الأساسية كي تستطيع مراقبة أداء الكمبيوتر الخاص بك واتخاذ الإجراءات الازمة في حالة إرتفاع درجة الحرارة، في هذه التدوينة سوف نعرض عليكم الكثير من الطرق التي تمكنكم من قياس درجات الحرارة لجهاز الكمبيوتر، وكذلك معرفة معدل درجات الحرارة الطبيعية وطرق الحفاظ عليها حتي يكون المعالج في الوضع الطبيعي.


ما الذي يحدث إذا ارتفعت درجة حرارة المعالج

يوجد بداخل المعالج أو البروسيسور حساس للحرارة، فإذا إرتفعت درجة الحرارة إلى درجة أعلى من الدرجة المحددة والتي تتراوح من 70 إلي 90 درجة مئوية، فان المعالج يقوم بإعطاء أمر Shutt Down أو إيقاف التشغيل للمذربورد، وبالتالي يتوقف الجهاز عن العمل، كما يمكنك التحكم في درجة الحرارة هذه من إعدادات البيوس، وإذا توقف تشغيل الجهاز وقمت بتشغيله مرة اخرة فسوف يعيد اعطاء امر التوقف مرة اخرة، ويمكنك متابعة مقالة متى يحدث إختناق المعالج وكيفية إصلاحه.


ما هو سبب إرتفاع درجة حرارة المعالج أو البروسيسور

  • الأتربة والغبار: يجب التأكد من عدم وجود أتربة في فتحات التهوية للمعالج CPU أو بداخل الجهاز، حيث تعمل الأتربة على منع تدفق الهواء لأنها تعمل على سد الفتحات مما يؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة المعالج.
  • الجهد الزائد أثناء اللعب: قم بتقليل المؤثرات أثناء اللعب، لأن هذا يمنع الكمبيوتر من العمل بأقصى أداء، بالتالى لن ترتفع درجة حرارة المعالج.
  • فشل نظام التبريد: تأكد من عمل مروحة التبريد بشكل جيد، قم أيضاً بتغيير المعجون أو الشحم الحرارى للمعالج كل فترة لا تتعدي 6 شهور.
  • ضعف أو زيادة الطاقة: الحفاظ على وضع الطاقة في أفضل أداء، هذا يمنع وحدة المعالجة المركزية CPU من الإختناق حتى في حالة عدم توصيله.


كيف نقيس درجة حرارة المعالج؟

يوجد العديد من الطرق التي نوضحها في السطور القادمة والتي يُمكنك من خلالها التحقق من درجة حرارة البروسيسور.


معرفة درجة حرارة البروسيسور من البيوس

يتم عرض جميع البيانات المتعلقة بدرجة الحرارة  في شاشة الـ Bios بشكل عادي دون إختبار الجهد علي وحدة المعالجة المركزية، أي تكون درجة الحرارة من شاشة البيوس أقل بكثير عندما يكون الجهاز يعمل ويستخدم التطبيقات والبرامج عليه، وغير ذلك تحتاج هذه الطريقة الخبرة للتعامل معها.

معرفة درجة حرارة المعالج من البيوس

  • أدخل لإعدادات الـ BIOS، وللقيام بذلك قم بإعادة تشغيل الحاسوب وقبل ظهور شعار Windows قم بالضغط علي زر Delete أو F2 أو F12 وذلك بحسب الزر المخصص للدخول لإعدادت البيوس.
  • قم بالبحث عن الكلمة المحددة كما في الصورة CPU Temperature.
  • بعد ذلك يمكنك معرفة درجة حرارة المعالج بكل سهولة.


معرفة درجة حرارة البروسيسور من ويندوز 10

يعتبر برنامج Core Temp من البرامج التى تساعد المستخدم على عرض درجة حرارة المعالج فى الحاسوب بسهولة، كما يدعم البرنامج العمل على معظم إصدارات الويندوز بداية من ويندوز xp حتى نسخة ويندوز 10، كما أن البرنامج مجاني بالكامل ولا يحتاج لشخص محترف للتعامل معه.


برنامج Core Temp لمعرفة درجة حرارة البروسيسور من الويندوز

يساعدك برنامج Core Temp علي الحصول علي تفاصيل جديدة ومحدثة حول درجة حرارة المعالج القصوى التي يمكن للمعالج أن يتحملها، وذلك لتجنب الكثير من المشاكل علي حاسوبك مثل إرتفاع درجه الحراره للمعالج، كما يعتبر برنامج Core Temp من الأدوات المتقدمة والحلول الفعالة المتاحة لرصد ومعرفة درجة حرارة المعالج وجدولة المهام تلقائياً، وذلك لكي يقوم البرنامج بمنع إرتفاع درجة الحرارة، كما يقوم البرنامج بإيقاف تشغيل حاسوبك تلقائياً في حالة إرتفاع درجة حرارة المعالج لحماية قطع الهارد وير من التلف.


تحميل برنامج Core Temp لمعرفة درجة حرارة البروسيسور

برامج معرفة درجة حرارة البروسيسور Core Temp.


كيفية معرفة درجة حرارة البروسيسور من الويندوز ببرنامج Speccy

تعتبر برنامج Speccy من البرامج التي لها دور مهم لمعرفة مواصفات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما يسهل عليك البرنامج معرفة معلومات تفصيلية حول قطع الهارد وير لتحميل التعريفات الصحيحة لهذه القطع، برنامج صغير في الحجم ولكنه كبير في الأداء.


تحميل برنامج Speccy لقياس درجة حرارة المعالج من الويندوز

برنامج معرفة درجة حرارة المعالج Speccy.


كيف نحافظ على درجة حرارة المعالج منخفضة؟

إذا قمت بتطبيق هذه الخطوات باستمرار ستحصل علي أداء قوي للمعالج الخاص بك، وسوف تتجنب أيضاً مشاكل إرتفاع درجة حرارة المعالج.

  • حافظ دائماً علي سلامة فتحات التهوية المحيطة بالحاسوب.
  • عدم وضع اللابتوب علي أسطح مبلله أو أماكن أكثر عرضه للغبار والشمس.
  • العناية المستمرة بالحاسوب وتنظيفه من الأتربة دائماً.
  • قم دائماً بتغيير المعجون أو Cooler في فترات لا تتعدي 6 أشهر.


google-playkhamsatmostaqltradent