random
إخترنا لكم

قائمة الدول التي تحظر موقع الفيس بوك

الصفحة الرئيسية
الدول التي تحظر موقع الفيس بوك

قائمة الدول التي تحظر الفيس بوك


قامت العديد من الدول بحجب موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، وتشمل هذه البلاد الصين وإيران وكوريا الشمالية وتم وضع قُيود علي إستخدام الموقع بطرق أخرى في بلاد أخرى، وهنا يُمكن القول أن الصين وإيران هم البلاد الوحيدة التي تحجب موقع فيس بوك بشكل كامل حيث أن معظم سكان كوريا الشمالية لا يُمكنهم إستخدام خدمة الإنترنت من الأساس.

دول تحظر موقع الفيس بوك

على الرغم من المزايا الكثيرة التي تقدمها شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي، إلا أنها تمثل العديد من المخاطر وذلك من خلال إستغلالها بشكل سيئ مثلما هو الحال في المواقع الإباحية ونشر التطرف والإرهاب، فيما يلي قائمة بالدول التي تقوم بحجب موقع الفيس بوك.

الصين

تم حجب مواقع ووسائل التواصل الإجتماعي لأول مرة في الصين بعد أحداث شغب أورمتشي في يوليو 2009 بعد أن تم رصد أن النشطاء كانوا يستخدمون موقع الفيس بوك للتواصل والتخطيط، ومنذ ذلك الحين سيطر الحزب الشيوعي الصيني الحاكم بقوة على الإنترنت وحذف المنشورات وحظر الوصول إلى المواقع التي تهاجمه ببساطه.

ويعود قرار الحجب لمواقع التواصل الإجتماعي ومحرك بحث جوجل واليوتيوب في الصين لعدة أسباب، منها خيارات الأمان والخصوصية بموقع فيس بوك حيث ترى الصين بأن موقع فيس بوك ومحرك البحث جوجل يقومان بنشر المواد الإباحية.

ومن النواحي الفنية تم رفع الحظر المقيد على موقع Facebook في سبتمبر 2013 ولكن فقط داخل منطقة تجارة حرة مساحتها 17 ميلًا مربعًا في شنغهاي، وكان ذلك فقط لجعل المستثمرين الأجانب يطلعون على العالم، أما بالنسبة للبقية الكبري من سكان الصين لا يمكنهم من إستخدام هذه المواقع إلي يومنا هذا إلا بواسطة خدمات وطرق بديلة لإلغاء هذا الحجب.

قبل أن تبدأ الصين في خطوات الحجب لمواقع التواصل الإجتماعي قامت بتوفير مواقع محلية بديلة لهذه المواقع المحجوبة كمحرك البحث Baidu وموقع Youku لمقاطع الفيديو البديل لموقع يوتيوب وموقع Weibo الذي يعد البديل الصينى لموقع تويتو المحجوب فى الصين والذى بلغ عدد مستخدميه 300 مليون مستخدم ويُقدم نفس خدمة موقع التدوين المصغر تويتر.

كوريا الشمالية

في شهر أبريل عام 2016 أعلنت السلطات في كوريا الشمالية قرار بحظر مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الرسمية لكوريا الجنوبية بشكل رسمي، وكان ذلك في قرار رآه البعض تأكيد لتخوف كوريا الشمالية من إنتشار المعلومات عبر الإنترنت، فيما قالت وزارة البريد والإتصالات الكورية الشمالية في إعلانها عن الحظر والحجب أنه تم إتخاذ قرار الحجب لأن هذه المواقع الإلكترونية تنشر دعاية زائفة ضد الجمهورية.

ليس هذا فقط بل إن إستخدام شبكة الإنترنت يعد محظورًا بشكل كامل علي الكوريين إلا عبر إستثناءات خاصة، ويتم التواصل عبر شبكة داخلية ذات مواقع محلية تخضع لأسلوب مراقبة قوي من قبل السلطات الكورية، ويوجد عدد محدود من طلاب الدراسات العليا والأساتذة في جامعة بيونغ يانغ للعلوم والتكنولوجيا لديهم حق الوصول إلى الإنترنت من مختبر متخصص ولكن في خوف من العالم الخارجي إختار الكثير عدم إستخدامه.

إيران

هناك صعوبة في الوصول لكل من مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك وتوتير رسميًا في إيران، ولكن القادة السياسيون لديهم الحق من إستخدام هذه المواقع وسنلاحظ أن الرئيس الإيراني حسن روحاني لديه حسابه الخاص على تويتر والذي يدون عليه باستمرار سواء تدوينات خاصة أو سياسية.

تم حظر الفيس بوك في إيران بعد إنتخابات 2009 وسط مخاوف من تنظيم حركات المعارضة عبر موقع الفيسبوك، وفي سبتمبر 2013 ظن البعض أن إيران قد رفعت الحظر عن مواقع التواصل الإجتماعي لكن سرعان ما أكد المجلس المختص بالرقابة علي الإنترنت أن إزالة الحجب والقيود عن تلك المواقع كان خطأً فنياً وسرعان ما تم إصلاحه، لكن الأمور بدأت تتغير حيث أشار وزير الثقافة الإيراني مؤخرًا إلى أنه يجب جعل الشبكات الإجتماعية في متناول الإيرانيين العاديين.

الخاتمة
كانت هذه قائمة بأبرز الدول التي تحجب جميع خدمات الفيس بوك بشكل كلي، كما يوجد الكثير من الدول التي قد حجبت الفيسبوك بشكل مؤقت ولكن سرعان ما إنتهي هذا الحظر وعادت الأمور لوضعها الطبيعي، دائماً ما نعرف أن للصين بديل في كل شئ حتي مواقع التواصل الإجتماعي ولا نعرف هل هذا خوف من إنتشار الفوضي والهلع أو خوف علي السلطة من الهلع الذي قد يسببه الإستخدام الخاطئ لتلك المواقع الإجتماعية.
google-playkhamsatmostaqltradent