U3F1ZWV6ZTk4ODI1MDg0MTBfQWN0aXZhdGlvbjExMTk1NTE4ODIyMQ==
random
إخترنا لكم

كيفيه إنشاء كلمة مرور قوية لحماية حسابك وتجنب الإختراق

إنشاء كلمة مرور قوية لحماية حسابك

كيفيه إنشاء كلمة مرور قوية لحماية حسابك وتجنب الإختراق


فكرة إنشاء باسورد قوى من الأشياء التى لا يمكن تجاهلها، فمن الضرورى حماية وتأمين خصوصية حساباتك على الإنترنت من السرقة أو الإختراق، فإذا كان لديك كلمة مرور تقليدية فسيسهل هذا علي المخترقيين نجاح مهمة إختراق حسابك الشخصي، لذا يجب عليك إتباع أهم المعايير والقواعد من أجل إنشاء كلمة مرور قوية تضمن الأمان وتحترم خصوصية حسابك الشخصي.

كيف يتم سرقه بياناتك

يمتلك الهكرز العديد من الحيل والوسائل من أجل تخمين كلمات المرور الخاصه بك وسرقه بياناتك، حيث يوجد العديد من الأسواق لبيع وشراء كلمات المرور، فإن كانت كلمة المرور الخاصة بك تقليدية وسهلة سوف يتمكن الهكرز من تخمينها بسهولة، أما في حال عدم تمكن الهاكرز من تخمين كلمة مرور حسابك فسوف يقوم بنشر أو بيع بيانات حسابك أو بريدك علي السوق السوداء وستكون فريسة لهكر آخر لديه تقنيات تخمين أفضل وأقوي، وما نود الوصول إليه في هذه المقالة هو أن يكون لديك المعلومات والوعي الكامل حول طرق إنشاء كلمات مرور قوية تحمي حساباتك وخصوصياتك من الهكرز وأدوات التخمين حتي ولو تم بيع معلوماتك من قبل علي أسواق الهكرز، وفيما يلي أفضل الطرق الوسائل لحماية حسابك من الهكرز والإختراق.


كيف يتم تخمين كلمة المرور

مع التقدم الملحوظ في التكنولوجيا بشكل عام وتقدم أيضاً أدوات ووسائل الإختراق فقد أصبحت محاولات تخمين كلمة المرور تتم في أسرع وقت ممكن، فقد توصل هكر مجتهد عام 2012 بواسطة أداة خاصة به قام ببرمجتها بنفسه من أجل إختراق أي كلمة مرور لنظام ويندوز، حيث تمكن من إختراق وكسر كلمة مرور مكونة من 8 أحرف تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز في أقل من ست ساعات، وعند فحص الأداة من قبل المطوريين كانت المفاجئة الكبري التي تمتلكها تلك الأداة التي لديها القدرة على تجربة 350 مليار تخمين في الثانية الواحدة.

أهم النصائح للحصول علي كلمة مرور قوية

تعرفنا سوياً علي كيفية إختراق كلمة المرور والأدوات التي يستخدمها الهكرز في تخمين كلمات المرور، لذا إذا كنت تريد الحصول علي كلمة مرور قوية يصعب علي الهكرز تخمينها أو إختراقها يجب عليك إتباع الخطوات التالية.

تجنب إستخدام الكلمات والأرقام التقليدية المعروفة

عند إنشاء أو إستخدام كلمة مرور غير تقليدية يجب عليك تجنب إستخدام المعلومات الشخصية، مثل إسمك أو رقم هاتفك وكذلك تاريخ ميلادك، لان هذه المعلومات سوف تكون أول الأهداف التي يستخدمها الهكرز لتخمين كلمة المرور الخاصه بك، وفيما يلي صورة توضح أشهر الأرقام والكلمات التي يمنع إستخدامها والتي كانت سبباً في إختراق وتخمين الكثير من الحسابات وذلك بسبب ضعف كلمة المرور الذي ساعد الهكرز علي سهولة تخمينها.


أشهر كلمات المرور التي يخمنها الهكرز

أهم النصائح للحصول على كلمة مرور قوية

  • إستخدم كلمة مرور طويله، تجنب إستخدام كلمة مرور أقل من 15 حرف علي الأقل.
  • إستخدم مزيج من الحروف والأرقام، كلما مزجت أكثر بين الحروف والأرقام والرموز كان من الصعب علي الهكرز تخمين كلمة مرورك بسهولة.
  • إستخدم كلمة مرور قوية، إستخدم كلمة مرور فريدة سهل تذكرها بالنسبة لك ويجب أن تكون أكثر من 8 حروف.
  • تجنب إستخدام الكلمات المرتبة والمعروفة، مثل الأسماء والكلمات الشائعة المشهورة لأنها سهلة التخمين.
  • مضاعفة الحماية، أنصحك بالدمج بين اللغات المختلفة في كلمة المرور كمزيج بين أحرف وعربية وإنجليزية وفرنسية.

الإحتياطات اللازمة لاسترداد حسابك في حال تم إختراقه

بالتأكيد هناك بعض الأمور التي يجب عليك فعلها في أي حساب إلكتروني تمتلكه، حيث تساعدك تلك الخطوات في إسترداد حسابك وبالتالي مضاعفة الحماية عليه، لذا أنصحك باتباع الخطوات التالية للحصول علي أعلي أدوات الحماية لحساباتك.
  • إضافة عنوان بريد إلكتروني مأمن وقوي لإسترجاع كلمة المرور عليه.
  • إضافة رقم هاتف نشط لسهولة إسترجاع كلمة المرور كخيار إضافي.
  • لا تقم بتسجيل الدخول من أجهزة مجهولة، وقم دائماً بإنهاء الجلسات الغير معروفة.


منشئ كلمات مرور قوية

يوجد الكثير من المواقع التي تقدم للمستخدمين أحدث وأفضل الأدوات من أجل إنشاء كلمة مرور قوية عن طريق الدمج بين الحروف والرموز بطريقة يصعب تخمينها، ومن أفضلها هي خدمة منشئ كلمات المرور العشوائية والتي تقدمها شركة Avast.

يمكنك من خلال الخيارات التي تقدمها خدمة منشئ كلمات المرور العشوائية من الحصول على كلمة مرور بالطول الذي تريده وعرض مقياس القوة في الموقع عن مدى قوة الكلمة.

الخلاصة
دائماً قم بتفعيل خيار أو أداة المصادقة الثنائية علي جميع حساباتك، قبل الدخول إلي رابط مجهول أنصحك بتصفحة في نافذة التصفح الخفي أو تفعيل إضافة Windows Defender Browser Protection علي المتصفح، قم بإستخدام بريد إلكتروني نشط ومأمن، ويجب أن يكون الهاتف المضاف في حسابك نشط وتمتلكه في أي وقت .
الاسمبريد إلكترونيرسالة